Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

سوريا تتصدر قائمة الدول المسؤولة عن جرائم قتل الصحفيين

خاص - SY24

احتلت سوريا المرتبة الثانية في قائمة الدول المسؤولة عن جرائم قتل الصحفيين، بحسب تقرير مؤشر “لجنة حماية الصحفيين العالمي للإفلات من العقاب”.

ووفقا للتقرير فإن سوريا جاءت سوريا في المرتبة الثانية بعد الصومال، تلاها العراق وجنوب السودان، في القائمة التي تضم 12 دولة مسؤولة عن 80% من جرائم قتل الصحفيين.

وبلغ عدد جرائم قتل الصحفيين التي لم تحل في سوريا 22، وفي الصومال 26، وفي العراق 21، وفي جنوب السودان خمس جرائم.

وذكر التقرير أن “الحالات التي تم تصنيفها على أنها لم تحل، هي للحالات التي لم يتم التوصل فيها إلى حكم إدانة ضد مرتكبي الجريمة”.

وفِي عام 2019، تم تصنيف سوريا من قبل “لجنة حماية الصحفيين”، كأكثر البلدان فتكًا بالصحفيين عالميًا، كونه قُتل في سوريا خلال العام ذاته سبعة صحفيين، بينما في باقي دول العالم 18 صحفيا.

وفِي مايو الماضي، وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان 1169 حالة اعتقال وخطف بحق مواطنين صحافيين في سوريا منذ آذار/ مارس2011 حتى أيار/ مايو 2020، مؤكدةً أن 422 منهم لا يزال قيد الاعتقال أو الاختفاء القسري، بينهم 353 لدى النظام السوري.

وسجل تقرير الشبكة السورية مقتل 707 مواطنين على يد الأطراف الفاعلة في سوريا، بينهم 9 من الصحافيين الأجانب، و52 قُتلوا بسبب التَّعذيب، وكان وكان النظام مسؤولاً عن مقتل 551 بينهم 5 أطفال، وامرأة واحدة، و5 أجانب، و47 بسبب التعذيب داخل مراكز الاحتجاز، فيما كانت روسيا مسؤولة بشكل مباشر عن مقتل 22 شخصاً، وتنظيم “داعش” 64 ، وفصائل في المعارضة المسلحة 25 و “قسد” 4.

يذكّر أن النظام السوري وحلفائه قتلوا واعتقلوا عشرات الناشطين الإعلاميين والصحفيين في سوريا، منذ بدء الحراك السلمي في سوريا، بهدف إخفاء الجرائم المرتكبة بحق الشعب السوري، كما قُتل العديد منهم وارتكبت عشرات الانتهاكات بحقهم، على يد تنظيم داعش وهيئة تحرير الشام، إضافة إلى فصائل المعارضة السورية وقوات سوريا الديمقراطية.