Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

عمليات حفر ونبش في الأراضي شمال حلب.. من ينفذها وما الهدف منها؟

خاص - SY24

نقلت الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني، خلال الأيام الماضية، عدة آليات ثقيلة إلى مدينة عندان وما حولها في ريف حلب الشمالي، الذي تمكنت من السيطرة على القسم الجنوبي منه في نهاية شهر شباط الماضي.

وقال مراسلنا في حلب، إن “ميليشيا حزب الله استقدمت آليات ثقيلة إلى ريف حلب الشمالي، وتقوم بعمليات حفر ونبش في الأراضي الزراعية الواقعة على طريق غازي عنتاب بين مدينتي عندان وحريتان، إضافة إلى محيط بلدة حيان من جهة منطقة الملاح”.

وأكد أنه “يتم الحفر في مناطق محددة فقط، بعد ورود معلومات للميليشيا عن وجود جثث لعناصر إيرانية ولبنانية دفنوا في تلك الأراضي عقب مقتلهم خلال المعارك مع فصائل المعارضة في المنطقة”.

وذكر أن “تلك العمليات تنفذ بإشراف لجنة مختصة تضم العديد من الضباط الإيرانيين التابعين لميليشيا الحرس الثوري، حيث تقوم اللجنة بالكشف على المنطقة قبل بدء الحفر فيها”.

وخسرت الميليشيات الإيرانية واللبنانية المئات من مقاتليها خلال العمليات العسكرية التي كانت تنفذها بهدف السيطرة على المناطق المحيطة في مدينتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي، كما فقدت العشرات من جنودها على محاور القتال في منطقة الملاح ومحيط قرى باشكوي وحيان ورتيان وبيانون ومعارة الأرتيق، إضافة   إلى منطقة الطامورة قرب عندان وحي جمعية الزهراء بالقرب من بلدة الليرمون، وذلك خلال الفترة الممتدة من عام 2012 وحتى بداية عام 2020.

يشار إلى أن الميليشيات الإيرانية أشرفت بشكل كامل على العمليات العسكرية التي كانت تنفذ في المنطقة المحيطة بمدينة عندان شمال حلب، قبل نجاحها في السيطرة عليها نهاية شهر شباط الماضي.

يذكر أن الميليشيات التابعة للحرس الثوري الإيراني، تنتشر في معظم قرى ومدن ريف حلب الشمالي، التي خسرتها المعارضة مؤخرا، وتقيم فيها العشرات من المقرات العسكرية والحواجز الأمنية، إضافة إلى العديد من مراكز التدريب والمعسكرات.