Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مع اقتراب تطبيقه.. يحيى العريضي يؤكد لـ SY24 أن قانون قيصر “مُرعب للنظام”

خاص – SY24

أكد الدكتور يحيى العريضي” المتحدث الرسمي باسم الهيئة العليا للمفاوضات السورية، أن “قانون قيصر” ومع قرب تطبيقه سيكون مرعبا للنظام السوري وداعميه ولن يفيد تكاتفهم في وجه ذلك، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الروس باتوا يعلمون أن كلفة النظام السوري أصبحت أكثر من المكسب منه، واصفا النظام السوري بـ “الغبي” إذا لم يكن يعلم ذلك.

كلام “العريضي” جاء في تصريحات خاصة لـ SY24 اليوم السبت، تحدث فيها عن رأيه بقرب تطبيق “قانون قيصر” وأثره على النظام السوري ومن حوله، إضافة لرأيه فيما يتعلق بتصريحات عضو مجلس الشعب التابع للنظام السوري “خالد العبود” ومهاجمته لروسيا.

وقال “العريضي” إن ” قانون قيصر سيأخذ مفاعيله خلال أربعين يوما، وهو مرعب لجميع الذين ينتفون ببعضهم البعض الآن، ولن ينفعهم تكاتفهم إلا قليلا”.

وعن رأيه فيما يخص “العبود” ومقاله “ماذا لو غضب الأسد من بوتين” ومهاجمة الموالين له، قال “العريضي” إن ” الحذلقة اللغوية لعبود والمحتوى لسلطة الاستبداد، التي تأخذ من سوريا رهينة، ومستعدة لتدمير ما بقي منها حتى على من أنقذ النظام، يستطيعوا اعتباره شخصي ولا علاقة للدولة به والتنصل منه ومن هنا مهاجمة بعض الأقلام لما تقيأ به العبود”.

وأضاف “العريضي” أن ” النظام غبي إذا لم يستشعر أن الروس يعرفون أن كلفته أضحت أكثر من المكسب منه؛ ونحن هنا أمام نسختين متشابهتين للدكتاتورية الروس والنظام”.

وفي رد على سؤال حول من يعتبر أن الصراع الدائر الآن في سوريا هو “روسي إيراني” أجاب “العريضي”، أنه “من المؤكد أن الإيرانيين بالدق ويعيشون على الدم والتناقضات، والروس يبحثون عن ثمن المشاركة بإخراجهم أو على الأقل إضعافهم في سوريا”.

وتابع “العريضي” أنها “عصابة وتتناقض على المكاسب وتتقاتل مع بعضها البعض، مستخدمة الأبواق الرخيصة والمحنة للتميّز والبروظة”.

وبات من الواضح حالة الانقسام بين الموالين للنظام السوري أنفسهم، سواء الفئة المؤيدة لإيران أو حتى المؤيدة لروسيا، وفق ما تتناقله ماكينات النظام الإعلامية في مواقعها الإلكترونية أو حتى على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك على حساب سوء الأوضاع المعيشية والاقتصادية للمواطن السوري الذي يترقب بحذر كيف ستكون انعكاسات “قانون قيصر” عليه وعلى الجميع.