Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

هيئة التفاوض تعلن عن أسماء لجنة الصياغة في اللجنة الدستورية السورية

خاص - SY24

 

 

أعلنت “هيئة التفاوض” السورية عن أسماء أعضاء لجنة الصياغة المنبثقة عن اللجنة الدستورية، وذلك عقب اجتماع عقده رئيس الهيئة “نصر الحريري” مع اللجنة التي يترأسها “هادي البحرة”.

وقالت الهيئة في تصريح صحفي حصلت SY24 على نسخة منه، إن “الحريري استعرض مع أعضاء اللجنة آخر ما توصلت إليه اللجان الفرعية وورش العمل من وضع تصورات للمضامين الدستورية الواجب البحث فيها مع الطرف الآخر”.

وأكدت أن “رئيس الهيئة حث الأعضاء على العمل بروح الفريق وبحس وطني عال وبكل مسؤولية، واضعين نصب أعينهم مصلحة سوريا الوطن وما يحقق تطلعات الشعب السوري فوق أي اعتبار”.

وأوضح “الحريري”، أن “اللجنة الدستورية بعددها الـ 50، إضافة إلى فريق من الاستشاريين، ستكون مساندة للجنة الصياغة”.

وذكرت الهيئة أنها أرسلت أسماء مندوبيها الخمسة عشر للجنة الصياغة إلى الأمم المتحدة، وهم: “هادي البحرة، جمال سليمان، صفوان عكاش، قاسم الخطيب، مهند دليقان، طارق الكردي، بسمة قضماني، ديمة موسى، محمد نوري أحمد، هيثم رحمة، كاميران حاجو، عوض العلي، أحمد العسراوي، حسن الحريري، يوسف قدورة”.

وسبق أن أكدت “هيئة التفاوض السورية” استعدادها لتجميد عضويتها في اللجنة الدستورية في حال تعرضها لأي انحراف، كون المشاركة فيها تستند إلى الالتزام بمبادئ الشعب السوري.

وقال “نصر الحريري” حينها، إن “الدساتير السورية فيها نصوص تصون الحقوق والحريات إلا أنه لم يتم احترامها، ولا يمكن الاستفادة من الدستور الجديد في ظل نظام يحكم بالنار ويرتكب جرائم إبادة”.

وأضاف: أن اللجنة الدستورية لن تكون بديلاً عن هيئة الحكم الانتقالي ولا معنى لها دون الإفراج عن المعتقلين”.

يذكر أن مجلس الأمن الدولي أعلن في وقت سابق أن أعمال اللجنة الدستورية ستبدأ الشهر الجاري، مشيراً إلى أن ذلك يجب أن يكون بداية لعملية سياسية تنهي “الأزمة” في سوريا، وفقاً للقرار الأممي 2254.