Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أسعارها تدخل البورصة.. موائد السوريين تخلو من اللحوم في موسم الأعياد

خاص - SY24

أسعار “جنونية” تضرب سوق اللحوم في دمشق وضواحيها، حسب من تحدثنا إليهم من الأهالي هناك، مؤكدين أن الأسعار ترتفع بين اليوم والآخر، دون وجود رقابة حقيقة من قبل التموين لضبط الأسعار، حيث تختلف التسعيرة في النشرة الرسمية، عن واقع المبيع في المحلات والأسواق، حسب ما رصدته منصة SY24.

مراسلتنا رصدت الأسعار في الأسواق ، حيث وصل سعر كيلو اللحوم الحمراء ما بين 40_45 ألف ليرة، في حين وصلت أسعار اللحوم البيضاء حوالي 15 _18 ألف ليرة، في فترة قدوم الأعياد ورأس السنة، وترافق ذلك مع انخفاض الطلب عليها.

وفي ذات السياق، شهدت كافة السلع والمواد الغذائية في الأسواق السورية، ارتفاعاً كبيراً في الأسعار، بما فيها الفواكه والخضروات والبيض والمواد الأساسية الأخرى، تزامناً مع ضعف القدرة الشرائية لغالبية المواطنين، ولاسيما بعد الهبوط الحاد الذي منيت به الليرة السورية في الأسابيع الأخيرة.

مراسلتنا تحدثت مع “أبو عبدالله” أحد سكان ريف دمشق، والذي أكد لنا أنه استغنى عن وجبات اللحوم بكافة أنواعها منذ زمن، وهذا حال غالبية الأهالي أيضاً، بالوقت الذي يلجأ فيه بعض الناس إلى شراء كميات قليلة جداً من اللحوم بين الفترة والأخرى.

ويؤكد لنا أن كثيراً من المواطنين يشترون رقاب الدجاج، والجلد، أو الحواصل (القوانص) في حال أرادوا تناول اللحوم كونها أرخص ثمناً، فكيلو لحم الغنم اليوم يعادل نصف راتبه التقاعدي حسب قوله!.

مصادر محلية أكدت لمراسلتنا أن هذا الارتفاع الهائل في الأسعار جاء على خلفية  قرار الحكومة في رفع أسعار المحروقات، في ظل أزمة شح الوقود وانقطاع الكهرباء.

من الجدير بالذكر أن مناطق سيطرة النظام تشهد ارتفاعاً هائلًا في الأسعار، على خلفية أزمات حادة  تعيشها كافة المناطق، تكاد تكون الأسوأ على الإطلاق، أدت إلى إلى حالة شلل تام في كافة القطاعات، فضلاً عن ركود في حركة الأسواق، عقب توقف كثيرا من الصناعات والخدمات، ما ضيق الخناق أكثر على معظم المواطنين.