Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بعد قوارب الموت.. تحذيرات للسورين من شاحنات الموت

خاص - SY24

أنذر مهتمون بملف اللجوء السوري عبر اليونان ومنه إلى أوروبا، من مخاطر ركوب شاحنات المهربين للوصول إلى الوجهة المخصصة.

جاء ذلك على خلفية ما تحدثت به مجموعة الإنقاذ الموحد الإنسانية، والتي أفادت بمقتل مهاجرين يعتقد أن من بينهم سوريون، جراء تعرض شاحنة تهريب كانت تقلهم لحادث سير عند إحدى الطرق اليونانية.

وأشارت إلى أن السلطات اليونانية ألقت القبض على 15 مهاجراً ونقلت المصابين إلى المستشفيات لتلقي العلاج.

وأفاد عدد من الناشطين وحتى من مهاجرين سوريين وصلوا إلى اليونان وحاولوا التوجه عبر الشاحنات إلى أوروبا، بأن سائقي الشاحنات يحاولون الفرار من شرطة السير وعدم الاستجابة لمطالبها بالتوقف ما يتسبب بالحوادث نتيجة السرعة الزائدة.

ولفتوا إلى أن أفرع الأمن وأجهزة المخابرات باتت متيقظة لعمليات تهريب البشر عبر الشاحنات، ومن أجل ذلك تطارد هذه الشاحنات ما يؤدي في النهاية إلى وقوع الحوادث ومزيد من الضحايا بين المهاجرين.

وبين الفترة والأخرى تتوارد الأخبار المتعلقة إما بغرق مهاجرين سوريين أو مقتل أحدهم بظروف غامضة، أو فقدان آخرين في الغابات.

وبشكل مستمر تتعالى الأصوات محذرة من الهجرة عبر “قوارب الموت” أو في غابات اليونان، جراء المخاطر التي تنتهي بمأساة يذهب ضحيتها مهاجرون سوريون وغيرهم من الجنسيات الأخرى.

ومؤخراً، أطلق ناشطون نداءً هاماً وبخاصة للمهاجرين السوريين، بضرورة أخذ الحيطة والحذر من عصابات “التشليح” المتواجدة في هذه الغابات.