Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا: الطاقة التي انبعثت من الزلزال تعادل 500 قنبلة ذرية

خاص – SY24

تجاوزت حصيلة ضحايا زلزال تركيا وسوريا 25 ألف قتيل و80 ألف جريح، فيما قالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن الطاقة المنبعثة من الزلزال -الذي بلغت قوته 7.7 درجات- تعادل 500 قنبلة ذرية.

ووفقا لأحدث البيانات الرسمية، فإن عدد قتلى الزلزال في تركيا ارتفع إلى 20 ألفا و665، فيما بلغ عدد المصابين أكثر من 80 ألفا و88.

وقالت السلطات التركية إنها أجْـلت 93 ألف شخص من المتضررين في الزلزال جنوب البلاد، وأضافت إدارة الكوارث التركية أنها سجلت اليوم هزة ارتدادية بقوة أربع درجات على مقياس ريختر في كهرمان مرعش، مركزِ الزلزال. ووفقا للسلطات فإن ألفا أكثر من 890 هزة ارتدادية وقعت منذ زلزال الاثنين الماضي.

أما في سوريا، فقد ارتفع عدد القتلى إلى 4 آلاف و487 قتيلا، وزاد عدد المصابين إلى 7 آلاف و396.

ورغم أن العدد الأكبر من الضحايا سُجل في تركيا، فإن التحذيرات تتوالى من ارتفاع مطرد في عدد القتلى شمالي سوريا، وسط ضعف الإمكانات وقلة الموارد وتأخر وصول المساعدات الدولية اللازمة لعمليات البحث والإنقاذ.

وقدر مكتب الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية عدد المتضررين في الزلزال في سوريا بما لا يقل عن ستة ملايين شخص، وذكر مصدر أممي بمحدودية الإمكانات من مُعَـدّاتٍ ووقود وغيرهما، وقال إن ذلك يعرقل جهود الإنقاذ والإسعاف.

ودقت مفوضية الأمم المتحدة للاجئين ناقوس الخطر، محذرة من أن الزلزال المدمر قد يتسبب بتشريد 5.3 مليون شخص في سوريا.

 

ولفتت المفوضية في تصريحات صادرة عن مسؤوليها، إلى أن سوريا تعاني أساساً نزاعاً دام منذ نحو 12 عاماً.

 

وذكر ممثل المفوضية في سوريا سيفانكا دانا بالا، خلال مؤتمر صحفي عقد بجنيف، أن ما يصل إلى 5.3 مليون شخص قد يصبحون مشردين جراء الزلازل، مشيراً إلى تقديرات أولية للأشخاص الذين سيحتاجون إلى مأوى في كل المناطق المتضررة في البلاد.