Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الزلزال المدمر.. أكثر من 500 مبنى تدمرت بشكل كلي شمال سوريا

خاص - SY24

أعلن فريق الدفاع المدني السوري أن أكثر من 500 مبنى تدمرت بشكل كامل شمال غري سوريا، وذلك في الإحصاءات الواردة بعد أسبوع من الزلزال الذي ضرب جنوبي تركيا وامتدت آثاره إلى الشمال السوري.

 

وأفاد الدفاع المدني في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن فرقهم تواصل عمليات البحث وانتشال العالقين تحت أنقاض المباني التي دمّرها الزلزال.

 

وأشار إلى أن الفريق بدأت يوم أمس الأحد، بفتح الطرقات التي أغلقتها الأنقاض بشكل جزئي أو كلي في عدة مناطق من شمال غربي سوريا.

 

وبلغت حصيلة الأبنية المنهارة بشكل كامل جراء الزلزال أكثر من 550 مبنى، بينما تضررت بشكل جزئي أكثر من 1570 في عموم المناطق التي ضربها الزلزال، مبيناً أن فرقهم استجابت لها ولآلاف المباني والمنازل تعرضت للتصدعات.

 

ولفت الفريق الانتباه إلى أن آلاف العوائل التي نجت من الزلزال، باتت منكوبة تعيش ظروفاً مأساويةً في مخيمات للإيواء أنشأت حديثاً وبشكل طارئ مع توفر الحد الأدنى لمقومات الحياة، 

 

وذكر الفريق أنهم ساعدوا بتجهيز ساحات وطرق وفرشها لعدد من المخيمات، وتقديم خدمات الرعاية الصحية للمتضررين.

 

وحتى مساء يوم السبت، بلغت حصيلة استجابة فرق الدفاع المدني لضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا أكثر من 2167 حالة وفاة، وأكثر من 2950 مصاب، مع استمرار عمليات البحث لانتشال جثث المتوفين في عدة أماكن في ريفي إدلب وحلب.

 

وتطرق الفريق إلى الظروف الصعبة التي يواجهونها بالعمل تحت أنقاض المباني المدمرة جراء الزلزال الذي هز المنطقة في الشمال السوري.

 

ومنذ يوم الإثنين الماضي، أعلن فريق الدفاع المدني السوري منطقة شمالي سوريا منطقة منكوبة، جراء الدمار الذي حصل عقب الهزة الأرضية العنيفة، إضافة للوضع الإنساني المتردي وسط غياب أي دعم إغاثي ومعيشي للمدنيين المنكوبين والمتضررين جراء الزلزال.