Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

شمال سوريا.. أكثر من 13 ألف منزل باتت غير صالحة للسكن بفعل الزلزال

خاص - SY24

أعلن فريق منسقو استجابة سوريا، اليوم الأربعاء، أن أكثر من 13 ألف منزل باتت غير صالحة للسكن شمال غربي سوريا بفعل الزلزال، لافتاً إلى أن منكوبي الشمال لم يحصلوا على الحد الأدنى من المساعدات الأممية التي ذهبت بمعظمها إلى مناطق النظام السوري.

 

وأوضح الفريق في بيان اطلعت منصة SY24 على نسخة منه، أن أعداد النازحين من المناطق المتضررة جراء الزلزال بلغ 153,893 نسمة أي ما يعادل (30,796 عائلة) مع استمرار أعمال الإحصاء.

وأشار إلى أن عدد المنازل المدمرة بشكل كلي بلغ 1123 منزلاً، مع وجود 3484 منزل آخر قابل للسقوط، في حين أن عدد المنازل غير الصالحة للسكن نتيجة الأضرار المختلفة وصل إلى 13,733 منزلاً، بينما ظهرت التصدعات على 9,637 منزل آخر.

 

وبلغ عدد الأفراد المتضررين حتى الآن من الزلزال، 853,849 نسمة تركز معظمهم في المناطق المنكوبة (حارم، جنديرس، سلقين، أرمناز، عزمارين، الأتارب).

 

ونبّه الفريق إلى أن أن ما نسبته 98% منها ذهب إلى مناطق النظام السوري، في حين لم يحصل منكوبو الشمال السوري على الحد الأدنى من الاحتياجات.

 

وذكر أن الأمم المتحدة أطلقت نداء عاجلاً لتمويل 400 مليون دولار كمساعدات للسوريين، واستطاعت أن توجه عبر نداء التمويل أكثر من ثلثي المحتاجين إلى النظام السوري، علماً أن النسب متعاكسة تماماً.

 

وأكد أن الاحتياجات العامة الأولية لشمال غرب سوريا تتمثل في تقديم الدعم العاجل بالمستهلكات الطبية واللوازم الجراحية ومواد التعقيم وغيرها، إلى 14 مستشفى موزعة على 8 في محافظة إدلب وريفها، و6 ضمن مناطق ريف حلب الشمالي.

 

وتتمثل كذلك في التأمين الأولي لمعدات المخيمات (الخيام أو وحدات سكنية دائمة أو مؤقتة)، إلى 18,748 عائلة كمرحلة أولى ريثما يتم الانتهاء من دراسة واقع الأبنية في المنطقة والتي ستسمح بعودة عدد من العائلات إلى منازلهم. 

 

وطالب بتقديم مواد المأوى ل 21,843 عائلة كمرحلة أولى، إضافة إلى أهمية العمل على تقديم مواد التدفئة والملابس لكافة النازحين المسجلين والمتضررين داخل مناطق النزوح.

 

ودعا الفريق المنظمات الإغاثية الدولية إلى تجهيز 14 مطبخ ميداني يضمن تأمين الغذاء للنازحين، مع تخصيص 8 أفران على الأقل لضمان استمرار تقديم الخبز لكافة النازحين، وتقديم مياه نظيفة ومعقمة بمعدل 3 لتر يومياً للشخص البالغ بالحد الأدنى، إضافة إلى ترحيل يومي للفضلات بمعدل مرتين يومياً في مراكز الإيواء والتجمعات السكنية والمخيمات التي تضم النازحين الجدد.

وفي السياق، تواصل فرق الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، عمليات البحث تحت الأنقاض وفتح الطرقات المغلقة وإزالة المخاطر في مناطق شمال غربي سوريا، بعد الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة فجر يوم الاثنين 6 شباط/فبراير.

ووثق الدفاع المدني من جانبه، انهيار أكثر من 550 مبنى، بينما تضرر بشكل جزئي أكثر من 1570 مبنى، إضافة إلى أن آلاف المباني والمنازل تصدعت في عموم المناطق التي ضربها الزلزال، حسب بيان صادر عنه.