Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منظمات تطالب بريطانيا بمنح تأشيرتها للمنكوبين من زلزال سوريا وتركيا

خاص - SY24

قامت مجموعة من المنظمات السوريّة بإرسال رسالة إلى وزارتي الخارجيّة والداخليّة في بريطانيا، تطالبهم بتفعيل آلية خاصة واستثنائية لإصدار فيز للعائلات السوريّة المتضررة بشكل مباشر من كارثة الزلزال في سوريا وتركيا ممن لديهم أقارب من الدرجة الأولى في بريطانيا.

 

كما طالبت المنظمات بزيادة عدد العائلات السوريّة في برنامج إعادة التوطين البريطاني، وبرنامج الكفالة المجتمعية.

 

وأشارت المنظمات في رسالتها التي اطلعت منصة SY24 على نسخة منها، ونقلها أيضا المحامي الدولي بسام طبلية، أن عدد القتلى في الزلازل الذي ضرب سوريا وتركيا تجاوز الـ 45 ألف شخص، ولا يزال العدد الفعلي للوفيات يتزايد بسرعة. 

 

ولفتت إلى أن آلاف العائلات السورية في جنوب تركيا وشمال سوريا تركت دون أي مأوى أو دعم مالي، وهي تحتاج إلى دعم فوري وعاجل، خاصة وأن المساعدات الإنسانية الدولية ستستغرق عدة أشهر لتلبية الاحتياجات المتراكمة للمتضررين.

 

وذكرت أن العديد من أفراد الجالية السورية في المملكة المتحدة لديهم أقارب من الدرجة الأولى تضرروا بشدة من الزلازل، وهؤلاء الأعضاء قادرون على استضافة أقاربهم ودعمهم ماليًا.

 

وتابعت أنه وسط هذه الظروف الاستثنائية ، نحث حكومة المملكة المتحدة على إنشاء مخطط مؤقت خاص، وفقًا لقوانين المملكة المتحدة والرؤية الإنسانية العالمية ، لتسهيل منح التأشيرات للأسر السورية المتضررة بشكل مباشر من هذه الكارثة، والذين لديهم أقارب من الدرجة الأولى يقيمون في المملكة المتحدة.

 

وطالبت المنظمات حكومة المملكة المتحدة زيادة عدد السوريين المتضررين المدرجين في خطة إعادة التوطين في المملكة المتحدة (UKRS) وخطة رعاية المجتمع ، بطريقة تضمن التزام المملكة المتحدة المستمر تجاه اللاجئين والقانون الإنساني الدولي.

 

وقبل أيام، أعلنت السلطات الألمانية أنها تعتزم تسهيل منح تأشيرات مدتها 3 أشهر للسوريين والأتراك المتضررين من الزلزال الذين لديهم عائلات في ألمانيا.

 

وأوضحت أنها تريد السماح لعائلات تركية وسورية في ألمانيا بأن تأتي بأقربائها من المنطقة المنكوبة من دون بيروقراطية أو عوائق، حسب تصريحات صادرة عنها.