Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

السودان تستعيد عدداً من أفراد عائلات داعش من مخيمات شرقي سوريا

خاص-SY24

تفيد الأنباء الواردة من منطقة شرقي سوريا، بتسلّم السلطات السودانية عددا من أفراد عائلات تنظيم داعش المتواجدين في المخيمات الخاضعة لسيطرة قوات سوريا الديمقراطية.

وذكر “أبو عبد الله الحسكاوي” أحد أبناء المنطقة لمنصة SY24، بأن قسد سلّمت خمسة أفراد من عوائل تنظيم داعش الإرهابي الحكومة السودانية.

وأشار إلى أنه تم تسليم امرأتين وثلاثة أطفال من عوائل داعش إلى الحكومة السودانية، خلال زيارةٍ أجراها وفدٌ من الحكومة السودانية إلى مناطق سيطرة قسد.

وقالت وزارة الخارجية السودانية، في بيان، إن “استعادة هذه الدفعة الأولى تمثل نتيجة جهود مستمرة بذلتها حكومة السودان على مدى عدة سنوات”.

وأكدت أنها ستستمر في جهودها الرامية لاستعادة جميع السودانيين المحتجزين في شمال سوريا إلى أرض الوطن، حسب البيان.

وبين الفترة والأخرى تعمل بعض الدول على استعادة مواطنيها من مخيم الهول أو مخيم روج بريف الحسكة شرقي سوريا، في حين تتعالى أصوات المنظمات الدولية والأممية للتأكيد على الدول بضرورة الاستمرار بإعادة المحتجزين في هذه المخيمات.

وقال المحلل السياسي “علي تمي” والمتحدث باسم تيار المستقبل الكردي لمنصة SY24، إن “إخراج الأطفال والنساء من مخيم الهول بات ضرورة ملحة وموضوع إنساني قبل أن يكون سياسي أو أمني”.

يشار إلى أن مخيم “الهول” الذي يقع جنوب شرق الحسكة بالقرب من الحدود العراقية، يؤوي نحو 65 ألف نازح منهم من الجنسية العراقية في إحصائية غير نهائية، يفتقرون لأدنى مقومات الحياة الإنسانية والمعيشية.

بينما أنشئ مخيم “روج” خصيصا لوضع نساء “داعش” فيه، يؤوي ما يقارب من 500 عائلة من بينهم بعض العوائل النازحة من قرى الحسكة والرقة، أما النسبة الأكبر فتعود لعائلات التنظيم ما بين نساء وأطفال.