Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قادمة من سوريا.. العراق يحبط تهريب شحنة مخدرات مخبأة بصناديق تفاح

خاص-SY24

أعلنت السلطات العراقية عن إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات، كانت مخبأة ضمن صناديق تفاح.

 

وذكرت الهيئة العامة للجمارك في بيان، أن مركز جمرك معبر القائم الحدودي مع سوريا أحبط محاولة تهريب ثلاثة ملايين وخمسمائة ألف حبة مخدرة.

 

وأضاف أن الشحنة كانت مخفية في إرسالية فواكه (تفاح) قادمة من سوريا.

 

وأوضح البيان أن عملية الضبط تمت من خلال التعاون المشترك مع شرطة الجمارك وجهاز الاستخبارات العراقي.

 

وأشار مصدر أمني عراقي إلى أن الحمولة القادمة من سوريا والتي دخلت للعراق، كانت مؤلفة حصرا من حبوب كبتاغون ذات مصادر تصنيع مختلفة.

ومطلع العام الجاري 2023، أعرب مهتمون بالملف السوري عن مخاوفهم من الاتفاق الجديد المبرم بين النظام السوري والحكومة العراقية، والذي يقضي السماح بعبور العراقيين إلى مناطق النظام، ودخول سيارات شحن البضائع القادمة عبر منفذ القائم الحدودي شرقي سوريا.

ولفت المراقبون إلى أن هذا الأمر سيتيح للميليشيات العراقية المدعومة من حزب الله وإيران حرية الحركة والدخول والخروج، إضافة إلى تزايد عمليات التهريب وخاصة المخدرات.

ومنتصف العام الماضي 2022، أعلنت السلطات العراقية إحباط محاولة تهريب كميات كبيرة من المخدرات، قادمة من الأراضي السورية. 

وذكرت مصادر عراقية أن السلطات الأمنية ضبطت 32 كغ من مادة “الكريستال” المخدرة، بحوزة ستة أشخاص أثناء محاولة إدخالها من سوريا إلى محافظة نينوى شمالي العراق. 

وقال المحلل السياسي “عمر الحسون الهاشمي” لمنصة SY24، إنه” في حال استمرار الأردن بتشديد الإجراءات الأمنية والعسكرية على حدودها، فإن” البدائل هي الحدود العراقية الأردنية، حيث نفوذ ميليشيا حزب الله القوي هناك”.

ومطلع نيسان/أبريل 2022، أحبطت السلطات العراقية محاولة تهريب أكثر من مليون حبة مخدرات من نوع “كبتاغون”، كانت قادمة من الأراضي السورية.