Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

صويلو يكشف عن عدد المجنسين ويفنّد ادعاءات حول السوريين

خاص – SY24

قال وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، إن عدد السوريين الذين حصلوا على الجنسية التركية الاستثنائية، بلغ 231 ألف شخص، بينهم نحو 131 ألفاً أعمارهم فوق السن القانوني، وبالتالي من المتوقع أن يشارك عدد كبير منهم في الانتخابات المزمع إقامتها في أيار/ مايو المقبل.

وتوقع صويلو أن يفوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بانتخابات الرئاسة في الجولة الأولى.

وقال صويلو في تصريحات لـ TGRT Haber، السبت، إن عدد الذين مُنحوا الجنسية التركية هو 230 ألفاً، بينهم 998 سورياً، منهم 130 ألفاً و914 من البالغين.

وأضاف صويلو أن سياسة الدولة التركية كانت تتجه لعدم منح الجنسية للتركمان السوريين، إلا أن الظروف تغيرت، حيث تم تجنيس 40 بالمئة من التركمان الذين قدموا من سوريا وأصبحوا مواطنين أتراكاً.

كما بيّن أنه تم تجنيس أكثر من 10 آلاف من الأويغور الأتراك و114 ألف مواطن وهم أتراك من أهيسكا الذين كانوا يستوطنون أوكرانيا والقرم.

وحول مشكلة الهجرة، قال صويلو إن أنقرة تواجه أكبر موجة هجرة في التاريخ، ما يضعها في اختبار صعب، حيث ينتظر مليونا أفغاني على الحدود الإيرانية من أجل عبور البلاد، فضلاً عن أن هناك 3 ملايين و420 ألف سوري داخلها.

وذكر صويلو أن دائرة الاتصالات في الرئاسة التركية، فنّدت الجمعة الماضية مزاعم حول إصدار الجنسية وبطاقات الهوية للمهاجرين واللاجئين قبل البدء بالانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 مايو.

وزعمت بعض الجهات ووسائل إعلام أن رئاسة الهجرة التركية أنجزت طلبات الحصول على الجنسية لبعض المهاجرين “بسرعة كبيرة”، فيما تؤكد “الهجرة التركية” أنها تقوم بتقييم العمليات المتعلقة بالأجانب فقط بما يتماشى مع قانون 6458 للأجانب والحماية الدولية، وليس لديها مهمة أو سلطة منح الجنسية التركية كما يُزعم.