Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إنزال جوي بظروف غامضة في ريف جرابلس.. من المستهدف؟

خاص - SY24

نفذت قوات التحالف الدولي، اليوم الإثنين، عملية إنزال جوي في قرية السويدة بريف مدينة جرابلس شرقي حلب.

وذكر الدفاع المدني السوري في بيان، أنه في حدود الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف الليل، حدثت عملية إنزال جوي من قبل مروحيات مجهولة الهوية، في قرية السويدة في ريف مدينة جرابلس الجنوبي الغربي، بريف حلب الشرقي.

 

وأضاف أنه في تمام الساعة 3:23 غادرت المروحيات المكان، وتمكنت فرقهم الموجودة في مركز ضمن القرية نفسها من الدخول للأحياء التي حصل فيها الإنزال في الساعة 3:25، وأسعفت شخصين أصيبا خلال عملية الإنزال إلى مستشفى في بلدة الغندورة، وتبين أنهما فارقا الحياة.

 

ولفت الدفاع المدني إلى مقتل شخص ثالث على أطراف القرية في الإنزال نفسه، وقام ذووه بأخذ جثته، دون أي تفاصيل عن هوية الأشخاص الذين تم استهدافهم جراء عملية الإنزال.

 

مصادر أخرى تحدثت عن إصابة ثلاثة جنود من قوات التحالف الدولي أحدهم جروحه حرجة، وذلك خلال عملية الإنزال.

 

وقال المتحدث باسم القيادة المركزية الأميركية، الكولونيل جو بوسينو، في تصريحات صحفية، إن “طائرة أميركية استهدفت قيادياً بارزاً ومخططاً لـ داعش في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وأضاف “نعتقد أن الغارة قتلت قائداً بارزاً في داعش بسوريا كما أنه مخطط لعمليات التنظيم ومسؤول عن التخطيط لهجمات إرهابية في الشرق الأوسط وأوروبا”، ولم يُكشف عن هوية القائد المستهدف بالغارة”.

ولفت إلى أن  أن عنصرين مسلحين آخرين قُتلا في الغارة الأمريكية أيضاً، وأن العملية لم تسفر عن مقتل أي جندي أميركي ولم تُسقط الطائرة المروحية الأميركية

وتباينت الروايات بين من تحدث عن مقتل القيادي البارز في تنظيم داعش مع 2 من مرافقيه، وبين من قال أنه سلّم نفسه للتحالف الدولي.

الناشط الإعلامي قحطان الشرقي قال “حسب شهادات الأهالي في قرية السويدة، فقد تم اعتقال شخص من تنظيم داعش يلقب (دلهم)”، مبينا أن الشخص المطلوب “اختبئ بين المدنيين محاولا الهرب قبل أن يلقى القبض عليه من ثم غادرت المروحيات بعد تنفيذ المهمة”.

من جهته قال الناشط الإعلامي عبد المنعم الشمالي لمنصة SY24، إن “التحالف في قرية السويدة نفذ إنزال جوي بهدف البحث عن أحد المطلوبين والذي يُرجح أنه ينتمي لتنظيم داعش”.

وأشار إلى أنه “من غير المعلوم هوية الشخص الذي تم اعتقاله أو قتله خلال عملية الإنزال الجوي، نظراً للتكتم الشديد حتى من سكان القرية”.

وأواخر العام 2022، كشفت القيادة المركزية  الأمريكية عن ضربة جوية نفذها التحالف الدولي ضد تنظيم “داعش” شمال سوريا.   

ونبّهت إلى أن العملية التي تمت كانت ناجحة وأسفرت عن مقتل “نائب والي سوريا المدعو أبو هاشم الأموي”، لافتة إلى مقتل مسؤول كبير آخر في تنظيم “داعش” مرتبط به، دون أي تفاصيل عن هويته. 

كما نفذت قوات التحالف الدولي، عملية إنزال هي الأولى من نوعها في مناطق سيطرة النظام السوري شرقي سوريا.

وذكر التحالف الدولي أيضاً في بيان وصلت نسخة منه لمنصة SY24، أن “قوات التحالف نفذت عملية لمكافحة الإرهاب لإلقاء القبض على قيادي بارز في تنظيم داعش، وذلك خلال عملية في شمالي سوريا في 16 حزيران/يونيو2022″.