Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أهالي المعتقلين الفلسطينيين يطالبون النظام بالكشف عن أماكن دفن أبنائهم

خاص - SY24

نقلت مجموعة حقوقية مطالب أهالي المعتقلين الفلسطينيين السوريين في سجون النظام، والمتمثلة بالكشف عن أماكن دفن من قضوا تحت التعذيب.

وأشار مصدر في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية في حديثه لمنصة SY24، أن النظام يعتقل نحو 3076  فلسطينياً في سجونه، من بينهم أطفال ونساء وكبار سن والعديد من الناشطين والصحفيين والأطباء والممرضين، لافتاً إلى أن النظام مسؤول عن نحو 90% من حالات الاختفاء القسري.

وبيّن المصدر أن النظام السوري قتل 643 لاجئاً فلسطينياً تحت التعذيب في معتقلاته، بينهم نساء وأطفال وكبار في السن.

ونقل لمصدر مخاوف بعض أهالي المعتقلين والضحايا من الإفصاح عن تلك الحالات، خوفاً من ردة فعل الأجهزة الأمنية في سوريا.

ووصف المصدر ما يجري داخل معتقلات النظام للفلسطينيين بأنه “جريمة حرب بكل المقاييس”، مؤكدا على ضرورة الكشف عن أعداد وأسماء وأماكن دفن من قضوا تحت التعذيب.

ووثقت المجموعة الحقوقية عمليات اعتقال مباشرة لأشخاص على حواجز التفتيش أو أثناء الاقتحامات التي تنفذها قوات النظام داخل المدن والقرى السورية، أو أثناء حملات الاعتقال العشوائي لمنطقة ما.

ومؤخرا، قال فايز أبو عيد مسؤول الإعلام في المجموعة الحقوقية لمنصة SY24، إن “الاعتقال من قبل أجهزة أمن النظام السوري تشكل أبرز مخاوف فلسطينيي سورية، ويعود ذلك لأسباب إما أنهم مطلوبون أمنياً بسبب مشاركتهم في أحداث الثورة، أو أن أحداً من أقاربهم معتقل أو مطلوب ويتخوفون من الانتقام منهم، إضافة إلى الخدمة الإجبارية في (ميليشيا جيش التحرير)”.

ورصدت مجموعة العمل خلال الأحداث، اعتقال أكثر من 15 لاجئاً فلسطينياً عند النقاط الحدودية أو من مطار دمشق بعد عودتهم الطوعية إليها، ومنهم ما يزال في حالة اختفاء قسري ويتكتم النظام على مصيره، كما وثقت حالات اعتقال لعدد من الفلسطينيين على الرغم من تسوية أوضاعهم الأمنية مع النظام.