Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

زيادة 40% لعدد طالبي اللجوء في أوروبا خلال عام 2022

خاص – SY24

منح الاتحاد الأوروبي صفة لاجئ لنحو 385 ألف مهاجر خلال عام 2022، بزيادة بنسبة 40% عن العام 2021، جاء السوريون في مقدمة الجنسيات الحاصلة على حق اللجوء، حيث تمت الموافقة على 94% من طلباتهم.

وحصل 44% من طالبي اللجوء في دول الاتحاد على صفة لاجئ في عام 2022، بينما حصل 31% على الحماية المؤقتة، ونحو 25% على الحماية الإنسانية.

وتصدرت ألمانيا الدول التي منحت حق اللجوء لطالبيه عبر منحها صفة لاجئ لنحو 16 ألف شخص، أي بنسبة 41% من عدد الحاصلين على صفة لاجئ في الاتحاد الأوروبي.

وجاءت فرنسا في المرتبة الثانية بمنحها صفة لاجئ لنحو 50 ألف شخص أي بواقع 13% من عدد اللاجئين في الاتحاد، ثم إيطاليا التي أعطت صفة لاجئ لنحو 40 ألف شخص أي بواقع 10% من عدد اللاجئين في أوروبا.

وتصدر السوريون الفئات التي حصلت على صفة الحماية في الاتحاد الأوروبي خلال عام 2022، بواقع 29% من العدد الإجمالي للحاصلين على الحماية في الاتحاد الأوروبي، نحو 68% منهم في ألمانيا.

من جانب آخر أطلق ناشطون سوريون حملة عبر مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان “أنقذوا السوريين في لبنان” داعيين من خلالها إلى وقف عمليات الترحيل “غير القانونية” للاجئين السوريين، على حد قولهم.

ودعا ناشطون إلى تنظيم وقفات احتجاجية في مناطق عدة من الشمال السوري منها مدينة إعزاز وعفرين شمال حلب بعد صلاة الجمعة، وذلك “تنديدا بترحيل اللاجئين السوريين من لبنان إلى مناطق سيطرة النظام السوري”.

وقالت منظمة العفو الدولية يوم الجمعة إنه “يجب على السلطات اللبنانية أن تكف فورًا عن ترحيل اللاجئين السوريين قسرًا إلى سوريا، وسط مخاوف من أن هؤلاء الأفراد مُعرضون لخطر التعذيب أو الاضطهاد على أيدي الحكومة السورية لدى عودتهم”.