Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ما الذي يدفع الميليشيات لنقل مقراتها من منطقة إلى أخرى؟ 

خاص - SY24

تحركات نوعية، قامت بها ميليشيا “حزب الله” اللبناني في مقراتها بالقلمون الغربي، حيث نقلت معدات وآليات وصواريخ لها كانت موجودة بالقرب من بلدة “رنكوس” إلى مستودعات خاصة بها في جبال “قارة” قرب الحدود مع لبنان، حسب آخر المستجدات التي وافانا بها مراسلنا.

وفي التفاصيل التي نقلها المراسل ذكر أن عمليات النقل بدأت منذ صباح يوم أمس، واستمرت حتى الساعة الثامنة مساء، وتم نقل تسعة شاحنات متوسطة الحجم، محملة بالمعدات العسكرية واللوجستية والأسلحة والذخيرة.

فضلاً عن نقل صواريخ منوعة وأسلحة ثقيلة كالمضادات والرشاشات الثقيلة، وذخيرتها، وقامت بنقلها من عدة مقرات ومستودعات لها قرب رنكوس، وذلك تحت  إشراف عدد من قياديي الحزب في منطقة القلمون الغربي.

كذلك عمل الحزب على نقل منظومة دفاع جوي من أحد القطع العسكرية الواقعة بين بلدتي تلفيتا، ورنكوس، إلى منطقة مجهولة، مع العلم أن المنظومة موجودة داخل القطعة العسكرية منذ سنتين.

تزامن ذلك مع تخفيف عدد من العناصر في المقرات والنقاط العسكرية بالمنطقة وأبقى الحزب على عدد من الأسلحة والعناصر والمعدات اللوجستية غير الهامة فقط داخل المقرات والنقاط، وذلك بعد الاستهداف المتكرر من قبل إسرائيل لعدد من المناطق في محيط دمشق.

تأتي عمليات الإخلاء هذه، نتيجة الخوف من تصعيد القصف الإسرائيلي على المقرات العسكرية التابعة للميليشيات الإيرانية واللبنانية، عقب استهدافها بشكل مستمر وتكبد خسائر مادية وبشرية في صفوفهم.

يشار إلى أن الميليشيات، تقوم منذ عام تقريباً، بنقل مقراتها العسكرية ومستودعات الأسلحة والصواريخ من مقراتها، إلى مناطق أخرى، في خطوة لحماية ثكناتها وعناصرها، وتعزيز وجودها في المنطقة وتوسيع نفوذها أكثر.