Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

العراق يستعيد عشرات العائلات من مخيم الهول شرقي سوريا

خاص – SY24

أعيد السبت 50 سجينا عراقياً من عناصر تنظيم “داعش” و168 عائلة من عائلات التنظيم، من سوريا إلى العراق، وفق ما أفاد مصدر حكومي عراقي السبت.

وقال الذي فضّل عدم كشف هويته بأن “السلطات العراقية تسلمت 50 عنصرا من تنظيم داعش، من قوات سوريا الديمقراطية”.

وأضاف أن المتطرفين “سيتم التحقيق معهم ومحاكمتهم أمام القضاء العراقي”، حسبما نقلت “فرانس برس”.

وفق المصدر الحكومي العراقي أعيدت 168 عائلة سيتم إرسالها إلى مركز الجدعة” الواقع جنوب الموصل، على أن تخضع “لمرحلة تأهيل نفسي، وبعد التأكد من عدم وجود حالات انتقامية من قبل شيوخ العشائر في مناطقهم، سيتم إعادتهم إلى مناطق سكنهم”.

وبحسب إحصائيات وزارة الهجرة العراقية، فإن مخيم الهول للنازحين يضم قرابة 29 ألف عراقي من أصل 57 ألف من قاطني المخيم، بينهم 10 آلاف من الأجانب الذين ما تزال حكوماتهم ترفض إعادتهم إلى أراضيها، فيما ينحدر بقية النازحين من مدن وبلدات شرقي سوريا وأيضاً من بقية المحافظات السورية الواقعة خارج مناطق سيطرة الإدارة الذاتية.

ويؤوي المخيم أكثر من 50 ألف شخص نحو 65 بالمئة منهم من الأطفال، وسط تنامي نشاط خلايا داعش في المنطقة.

وفي السياق ذاته، تواصل الحكومة العراقية مساعيها لإنهاء ملف مخيم “الهول” وتفكيكه، وإعادة القاطنين من الجنسية العراقية إلى البلاد.

وحذرت المنظمات الإنسانية الدولية ومنظمة “أنقذوا الأطفال” من ما وصفته بـ “المصير المجهول” لآلاف الأطفال الموجودين في المخيم، والذين تعرض عدد كبير منهم لعمليات “تصفية جسدية أو استغلال جنسي وفكري من قبل خلايا تنظيم داعش أو عناصر حراسة المخيم”، فيما تم تسجيل عدة حالات وفاة لعدد من الأطفال بسبب سوء التغذية وغياب العناية الصحية الجيدة لهم.