Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

هل جرى أي تعديل على ملف الحج للسوريين هذا العام؟ مصدر يوضح

خاص - SY24

حددت “لجنة الحج العليا السورية”، مواعيد وشروط تسجيل الحجاج السوريين، لموسم الحج الحالي لعام “1444”هجري منذ مدة، مع تحديد عدد الحجاج المقبولين والتكلفة المادية .

وفي حديث خاص لمنصة SY24 أكد “عمر أعرج” مدير مكتب لجنة الحج العليا السورية في باب الهوى، استمرار عمل اللجنة في تيسير أمور الحجاج لهذا الموسم.

إذ تدير اللجنة ملف الحج للسوريين منذ أيار 2013، إلى الوقت الراهن بتفويض من وزارة الحج السعودية، بعد أن سحبته المملكة العربية السعودية من النظام في سوريا وسلمته للائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية.

وأضاف أن عدد الحجاج لهذا العام بلغ 22500 حاج سوري، بتكلفة 4250 دولار للحاج الواحد، بزيادة بسيطة عن العام الماضي الذي كان 4150، وتم توقيع الاتفاقية مع وزارة الحج السعودية وإنهاء الإجراءات الرسمية وانتقاء الحجاج وتسميتهم، مشيراً أن اللجنة في المراحل النهائية للعمل.

وعن مدى التأثير السياسي على لجنة الحج قال “الأعرج” إن “اللجنة لا تنظر إلى انتماءات أو توزع أو مناطقية الحجاج، وهي لكل السوريين  بغض النظر عن تلك الاعتبارات، إذ تأخذ تفويض سنوي من وزارة الحج السعودية وتعمل بناء عليه، وهذا التفويض ليس دائم بل متجدد كل عام” .

وأشار إلى أنه جرت الأعراف الدبلوماسية قياساً على دولة فلسطين، أن يكون هناك حصة لقطاع غزة ورام الله، إذ أنه في الأمور السياسية قد يكون هناك توزيع على أكثر من فئة.

وأضاف أنه دائما تخرج جماعات من دمشق وماحولها من مكاتب اللجنة في الأردن وبيروت، كما تمارس لجنة الحج العليا عملها من خلال مكاتبها المعتمدة في: مصر، وتركيا، بالإضافة إلى مكاتبها السبعة الأخرى بما فيها ثلاثة في الشمال السوري التي أضحت وجهة للسوريين الراغبين في الحج لإصدار التأشيرات، أما السوريون الموجودون في الدول الأوروبية أو الأميركيتين فيحصلون على تأشيرات الحج عبر تواصلهم مع المكاتب في البلدان التي يمكنهم السفر منها.