Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بأجواء حماسية.. الدوري السوري الحر ينتهي بتصدر نادي عندان

خاص - SY24

تصدّر نادي عندان الرياضي في الشمال السوري دوري الدرجة الأولى لكرة القدم موسم 2023/2022، بعد فوزه على نادي تفتناز بنتيجة هدفين لهدف واحد، وذلك في ختام الجولة الـ 13 والأخيرة من بطولة الدوري.

وأقيمت جميع مباريات الدوري والتي شارك فيها 14 فريقا ممثلاً عن مختلف مناطق شمال غربي سوريا، على أرضية ملعب إدلب، وضمن أجواء حماسية شهدها الدوري منذ انطلاقته أواخر العام الماضي 2022.

ومما ساعد نادي عندان في تحقيق هذا اللقب هو خسارة نادي أمية الذي كان يتصدر الترتيب العام لدوري الدرجة الأولى، أمام نادي معرة النعمان بهدفين لهدف، ليتراجع نادي أمية ويتقدم نادي عندان إلى صدارة الترتيب.

وكانت المباراة التي جمعت نادي أمية ونادي معرة النعمان مباراة حاسمة ومفصلية لتحديد من يتصدر بطولة الدوري، وسط أجواء حماسية غير مسبوقة عاشها مساء أمس عشاق كرة القدم في منطقة إدلب.

وحول ذلك قال “مصطفى الرج” أحد الإداريين في نادي عندان الرياضي لمنصة SY24، إن “دوري الدرجة الأولى لكرة القدم حقق نجاحاً منقطع النظير رغم توقفه لفترة طويلة بسبب الزلزال الذي ضرب المنطقة في شباط/فبراير الماضي، ليتم استئناف بطولة الدوري في أيار/مايو الماضي”، مبيناً أن بطولة الدوري كانت من مرحلة واحدة أي لا يوجد مرحلتين ذهاب وإياب، وتم الاعتماد على المباراة الفاصلة لتحديد هوية بطل الدوري،  بمعنى أنه لم يتم اللجوء إلى احتساب فارق الأهداف أو النقاط بين متصدر الترتيب العام ووصيفه، حسب تعبيره.

ولاقى فوز نادي عندان ببطولة “الدوري السوري الحر” ترحيباً من عشاق الكرة في الشمال السوري، حتى أن بعضهم وصف النادي بأنه “سفير الكرة الحلبية”، في حين ضجت منصات التواصل الاجتماعي بأخبار فوز عندان وتصدره بطولة الدوري.

وكان اللافت للانتباه أيضاً، الروح الرياضية التي كانت حاضرة، حيث هتف مشجعو نادي عندان المتصدر لفريق تفتناز رغم خسارته، حيث صدحت الحناجر بهتافات “تفتناز يا نور العين”، الأمر الذي أضفى أجواء حماسية رائعة جدا في سياق تلك البطولة.

يذكر أن دوري الدرجة الأولى لكرة القدم في الشمال السوري، انطلق في كانون الأول/ديسمبر 2022، وذلك على أرضية ملعب إدلب البلدي، الذي يعد من أكبر الملاعب شمال غربي سوريا، حيث يضم العديد  من الصالات إضافة إلى استوديو للتصوير والتعليق الصوتي والبث المباشر للمباريات، واستديو لاستقبال المحللين الرياضيين.

ومؤخراً، أحيا عشاق الكرة في الشمال السوري افتتاح بطولة كأس العالم 2022، وأعلنت عدد من الصالات في مناطق متفرقة من الشمال السوري، بدء عرض مباريات كأس العالم طيلة فترة المونديال، بعد أن تم تزويدها بشاشات عرض كبيرة من قبل جهات قطرية راعية لهذه المبادرة.

ويشهد قطاع الرياضة في الشمال السوري، الكثير من التحديات وعلى رأسها غياب الدعم، إضافة إلى الخروقات والقصف المستمر من قبل النظام وروسيا، الأمر الذي لا يوفر البيئة المناسبة لتشجيع الرياضة والرياضيين.