Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تركيا تطالب بتمديد إدخال المساعدات إلى سوريا عبر الحدود

خاص – SY24

دعا المبعوث التركي إلى مجلس الأمن الدولي “سادات أونال” إلى تمديد المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة إلى المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في شمال غرب سوريا حتى مع استمرار روسيا حليفة الأسد في معارضة الأمر.

وقال مبعوث تركيا لدى الأمم المتحدة الخميس بحسب ما نقلت وسائل إعلام تركية إن تمديد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لتسليم المساعدات عبر الحدود من تركيا إلى سوريا أمر بالغ الأهمية لملايين السوريين المحتاجين، داعياً إلى تمديد الآلية.

وأشار أونال في اجتماع لمجلس الأمن حول سوريا إلى أن الوضع الإنساني في سوريا يتدهور، مشيراً بشكل خاص إلى آثار زلزال 6 فبراير/شباط الذي كان مركزاً في جنوب تركيا ولا يزال صداه يتردد في جميع أنحاء المنطقة.

وقال إن “الأمم المتحدة وشركاءها في المجال الإنساني بحاجة إلى القدرة على التنبؤ ضمن منظور طويل الأمد للحفاظ على عملياتهم الحاسمة”، ورحب بجهود المساعدة التي تبذلها الأمم المتحدة وشركاؤها.

“في ظل الظروف الحالية، خاصة في شمال غرب سوريا، الذي تعرض لأكبر قدر من الضرر من الزلازل، تظل آلية الأمم المتحدة عبر الحدود شريان الحياة الوحيد القابل للتطبيق لملايين السوريين المحتاجين. وبالتالي، فإن تمديد آلية عبور المساعدات الحدود لمدة 12 شهرا بالغة الأهمية”.

وطالب أونال أعضاء المجلس الأخذ بالاعتبارات الإنسانية ولا شيء غيرها والعمل وفقًا لذلك، مشيرًا إلى أن توسيع مجال النشاط من خلال إدراج بوابات حدودية جديدة في الآلية سيسهم أيضًا في إمكانية التنبؤ، الضرورية للاستفادة بشكل أفضل من هذه المعابر.