Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أبناء المسؤولين يتصدرون قوائم المتفوقين في امتحانات الثانوية

خاص - SY24 

كشفت نتائج الشهادة الثانوية العامة بفرعيها العلمي والأدبي في مناطق سيطرة النظام، أن أكثر من نصف العلامات التامة في الفرع العلمي للشهادة الثانوية حصل عليها أبناء المسؤولين والضباط ورجال أعمال مقربين من النظام، وذلك بعد نشر أسماء الطلاب الحاصلين على المراكز الأولى.

وحسب ما رصدته منصة SY24، فإن الأسماء التي نالت المراكز الأولى تؤكد حالة الفساد الذي وصل إليه ملف التعليم في مناطق سيطرة النظام، ولاسيما أن فترة الامتحانات شهدت حالة غش كبيرة، فضلاً عن تسريب الأسئلة لعدد من المواد، وتلاعب في عمليات التصحيح، خاصة طلاب الفرع العلمي.

وفي التفاصيل تبين أن حوالي 33 طالباً في الفرع العلمي حصلوا على العلامة التامة، أغلبهم ينحدرون من  محافظتي اللاذقية وطرطوس، حسب النتائج التي نشرتها وزارة التربية في حكومة نظام، فيما لم يحصل أي طالب على علامة تامة في الفرع الأدبي.

وتداولت صفحات محلية أسماء الطلاب وصورهم، وتبين أن أغلبهم من أبناء المسؤولين ومنهم من له صلة قرابة مع الكادر التعليمي المسؤول عن وضع الأسئلة وتصحيحها.

وجاءت محافظة اللاذقية في المرتبة الأولى من حيث عدد الطلاب المتفوقين، إذ نال 13 طالباً منها على العلامة الكاملة، ثم تلتها محافظة طرطوس ثم محافظة دمشق وريفها وحلب، فيما غابت باقي المحافظات عن قائمة الطلاب المتفوقين.

من الجدير بالذكر أن العملية التعليمية في سوريا تراجعت منذ عام 2011، وانتشر الغش والمحسوبيات، وتزوير الشهادات بشكل كبير، للوصول إلى المستوى الجامعي دون وجه حق، ما أثر على ترتيب الجامعات السورية عالمياً، وعدم واعتماد الدول شهادتها الجامعية أو الاعتراف بها، إضافة إلى تهجير الكفاءات التعليمية ذات الخبرة إلى خارج البلاد، ما أثر بشكل مباشر على واقع التعليم في سوريا.