Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حريق ضخم في ريف إدلب.. ما أسبابه وكيف تمت السيطرة عليه؟

SY24 -خاص

اندلع حريق ضخم في المنطقة الحراجية بريف دركوش غربي إدلب، مساء يوم أمس الخميس 27 تموز، وتمكنت فرق الدفاع المدني السوري، بعد أكثر من 9 ساعات عمل متواصلة من إخماد الحريق والسيطرة عليه.

وفي التفاصيل التي رصدتها المنصة، تبين أن الحريق اشتعل في منطقة “دير عثمان” بريف جسر الشغور غربي إدلب، وامتد إلى مساحات واسعة منها، وسط صعوبات كبيرة في السيطرة عليه ، بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وسرعة الرياح التي تزيد من تمدد الحريق، و وعورة المنطقة التي تعيق دخول سيارات الإطفاء.

وذكر “عبد الكافي كيال” متطوع في الدفاع المدني لـ SY24 أنه تم بذل جهد كبير للسيطرة على الحرائق، بمشاركة 8 فرق إطفاء، وعدد كبير من فرق الإنقاذ والإسعاف الخاصة بحالات الطوارئ، حيث سارعت الفرق بالاستجابة للحريق وإخماده، فضلاً عن إخلاء المدنيين القريبين من المكان.

إضافة إلى الصعوبات التي واجهت فرق الإنقاذ، فقد تعرض 3 متطوعين من فرق الإطفاء، وشخص آخر بحالة اختناق وضيق تنفس جراء استنشاقهم أدخنة ناتجة عن الحريق الحراجي في قرية دير عثمان في ريف إدلب، رغم اتباع الفرق كافة إجراءات السلامة أثناء العمل، غير أن حجم الحريق كان ضخماً، إذ يعد أحد أكبر الحرائق الحراجية لهذا الموسم في شمال غربي سوريا.

وفي ذات السياق فقد ساهمت درجات الحرارة المرتفعة في الأيام القليلة الماضية، بنشوب عدد من الحرائق في مناطق مختلفة، كما سجلت أول حالة وفاة في الشمال السوري بسبب الحر الشديد، للطفلة “شموخ حسين مزود الكليب” البالغة من العمر سنة وشهرين فقط.

وبحسب إحصائية للدفاع المدني السوري فقد استجابت الفرق منذ بداية العام الحالي 2023 حتى يوم 23 تموز، لـ 1745 حريقاً في شمال غربي سوريا، كان منها 602 حريقاً في الأراضي الزراعية، و67 في الغابات والأحراش والمناطق الحراجية، 447 حريقاً في منازل المدنيين، و 120 حريقاً في المخيمات، و 62 حريقاً في محطات الوقود، وتسببت هذه الحرائق بوفاة 17 مدني بينهم 13 طفل وامرأتين، وإصابة 77 آخرين بينهم 23 ط