Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

النيرب.. مخاوف على صحة الأهالي من قوالب الثلج الملوثة

خاص-SY24

حذّرت مصادر طبية في مخيم النيرب بحلب، من مخاطر قوالب الثلج التي تدخل المخيم على صحة الأهالي وخصوصا في ظل موجة الحر التي تضرب المنطقة.

جاء ذلك بحسب ما أفاد به مصدر في مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية لمنصة SY24، والذي نقل عن أحد الأطباء في المخيم التحذيرات من خطورة ألواح الثلج على صحة الأهالي.

وتأتي تلك التحذيرات نتيجة عدم مراقبة المياه المستخدمة في عملية التجميد، ومشاهدة بعض الشوائب بعد ذوبانها ووجود رائحة كريهة فيها، إضافة لنقلها وبيعها دون مراعاة أبسط قواعد النظافة، وفق المصدر.

ونتيجة لموجة الحر الشديدة التي تتعرض لها المنطقة، يلجأ أهالي مخيم النيرب لشراء ألواح الثلج الجاهزة، للحفاظ على بعض المواد الغذائية، والحصول على الماء البارد.

ويشتكي الأهالي من ارتفاع أسعار قوالب الثلج بالتزامن مع ارتفاع تكاليف الحياة المعيشية اليومية، إذ يصل سعره إلى حدود 20 ألف ليرة سورية ليرة سورية لقالب الثلج الواحد من الباعة الجوالين.

وحسب المجموعة الحقوقية، فإن عدداً كبيراً من أهالي المخيم تخلوا عن شراء قوالب الثلج، وباتوا يستخدمون طرق بدائية في تبريد المياه، كلف قارورة المياه بقماش خيش وتعليقها في الهواء الطلق، أو من خلال وضعها في جرة فخارية.

ويؤكد القاطنون في مناطق النظام عموماً أن ارتفاع درجات الحرارة بات أمراً لا يحتمل أبداً، خاصة مع ساعات التقنين الطويلة للكهرباء وحتى غيابها في الآونة الأخيرة لمدة 48 ساعة متتالية.