Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخاوف روسية من “الشبح” الأمريكية في سماء سوريا

SY24 -خاص

أعلنت مصادر عسكرية روسية عن مخاوفها بعد أن رصدت ولأول مرة مقاتلات الشبح الأميركية المتطورة من طراز F35 في الأجواء السورية، واصفة الأمر بـ “الخطير”.

وادّعى المصدر العسكري الروسي أنه تم تسجيل 8 حالات انتهاك لبروتوكولات تفادي التصادم، تتعلق برحلات جوية لطائرات مسيرة لم يتم تنسيقها مع الجانب الروسي.

وأشار إلى أنه تم تسجيل 6 انتهاكات للأجواء السورية من قبل مقاتلتين من طراز F16 و4 مقاتلات من طراز F35 و3 مسيرات من طراز (MQ-1C) في منطقة التنف بريف تدمر والتي تمر عبرها الخطوط الجوية الدولية.

وتعد هذه المرة الأولى التي تعلن فيها روسيا عن استخدام القوات الأميركية مقاتلات الشبح فوق الأراضي السورية، وذلك بعد أيام من إعلان الولايات المتحدة وصول هذه الطائرات إلى الشرق الأوسط لتعزيز الردع ضد إيران والمشاركة في العمليات العسكرية في سوريا.

وأعلنت القوات الجوية الأميركية، الأسبوع الفائت، أن سربا من طائرات F35 المقاتلة وصل إلى منطقة القيادة المركزية الأميركية، لدعم سرب طائرات A-10 وF-16.

وفي هذا الجانب قال الخبير العسكري العقيد أحمد حمادة لمنصة SY24، إنه عندما تتحدث روسيا عن ذلك هذا يعني أن أمريكا جلبت إلى المنطقة أفضل طائراتها الحربية، أي هناك سياسة ردع أمريكية تجاه روسيا وتجاه إيران، وهذه الطائرة الشبح لا تأتي إلا في ظروف صعبة وهذا هو حال واشنطن عندما جلبت عدد من الأنواع الحديثة إلى سوريا.

ورأى أن روسيا تعتبر هذا الأمر أنه انتهاك للتفاهمات القديمة بينهما، ولكن أمريكا بعد تعرض قواتها للضرب من إيران والتحرك الروسي فوق التنف بدأت تتبع سياسة جديدة للردع والدفاع في سوريا، وفق وجهة نظره.

ومؤخراً، كان اللافت للانتباه دعوة واشنطن لموسكو وعلى لسان مسؤول أمريكي، إلى وقف تصرفاتها “الخطيرة والمتهورة” في سوريا فورا.

وفي حزيران/يونيو الماضي، وبحسب ما نشرت منصة SY24، سلّطت تقارير غربية الضوء على خطوة أمريكية عسكرية وأمنية في وقت واحد، تتمثل بنشر القوات الأمريكية “طائرة الشبح F22” في قواعدها في سوريا، الأمر الذي أثار تساؤلات الكثير من المراقبين عن السبب وراء ذلك.