Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مخاوف من استغلال تجار الأزمات للانهيار المستمر لليرة السورية

خاص-SY24

أعرب القاطنون في مناطق النظام السوري عن مخاوفهم من استمرار انهيار الليرة السورية إلى مستويات جديدة مقابل الدولار، خصوصا بعد الأخبار التي تفيد برفض واشنطن تمديد رفع العقوبات عن النظام السوري بسبب الزلزال.

وتراوح سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في أسواق دمشق وحلب، اليوم السبت، بين 11700 ليرة سورية مبيع، و11600 ليرة سورية شراء.

وفي أسواق إدلب، بلغ سعر صرف الدولار 12350 ليرة سورية مبيع، و12300 ليرة سورية شراء.

وفي أسواق الحسكة، وصل سعر صرف الدولار إلى 12300 ليرة سورية مبيع، و12250 ليرة سورية شراء.

وفي السياق، حذّر القاطنون في مناطق النظام من استغلال حيتان الاقتصاد وتجار الأزمات لقرار عدم رفع العقوبات، كونهم سيعملون على نهب المواطن بشكل كبير جدا مقارنة بالأشهر الماضية، بحسب مخاوفهم.

ولفت كثيرون إلى أن موجة الغلاء سواء ما قبل أزمة الزلزال في شباط/فبراير الماضي، أو ما بعد كارثة الزلزال لم تتغير، فالأسعار ارتفعت بشكل كبير جدا ولم تتناسب مع قدرة المواطن على شرائها.

وفي سياق متصل، تواصل أسعار الذهب من عيار 21 غرام ارتفاعها في أسواق دمشق، إذ تتراوح بين 638 ألف ليرة سورية مبيع، و637 ألف ليرة سورية شراء، في حين تراوحت أسعار الذهب من عيار 18 غرام بين 546857 ليرة سورية مبيع، و545857 ليرة سورية شراء، بحسب الجمعية الحرفية للصياغة وصنع المجوهرات بدمشق.

وحسب مصادر اقتصادية تابعة للنظام السوري، تعيش الأسر السورية حالة من عدم التوازن في المصروفات الشهرية، نتيجة التضخم الناجم من ارتفاع الأسعار المتسارع الذي ضرب أغلب السلع الاستهلاكية الأساسية وألقى بظلاله على ذوي الدخل المحدود في سوريا.