Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

أيام حارّة للغاية.. نصائح لسكان المخيمات لتجنب موجات الحرّ

SY24 -خاص

وصلت درجات الحرارة إلى أعلى معدلاتها هذا الأسبوع، لتزيد من معاناة قاطني المخيمات في الشمال السوري، في ظل  الظروف المعيشية والاقتصادية المتردية التي يواجهها معظم النازحين، تزامناً مع ضعف الكبير في عمليات الاستجابة الإنسانية ضمن المخيمات.

وحسب ما رصدته منصة SY24 فقد سجلت حالات إغماء لعدد من ساكني المخيمات شمال غربي سوريا، جراء موجة حر شديدة ضربت المنطقة بلغت ذروتها الفترة الحالية، حيث ارتفعت درجة الحرارة قرابة 46ْ درجة، مع توقعات باستمرار الموجة عدة أيام.

وفي سياق متصل، شهدت عدة مخيمات في منطقة جنديرس شمال حلب، حالات إغماء بين الأطفال وسط تحذيرات كبير من مخاطر التعرض للشمس في وقت الذروة ولاسيما للعمال الذين يعملون تحت أشعة الشمس المباشرة

إذ تتحول الخيام القماشية والغرف الأسمنتية المسقوفة بعازل من ألواح التوتياء في فصل الصيف إلى غرف ملتهبة من شدة الحرارة، كما وصفها أحد الأهالي الذين تحدثنا إليهم، وتبوء جميع الوسائل والطرق التي يلجأ إليها السكان للتخفيف من درجات الحرارة بالفشل، ولاسيما في ساعات الذروة من النهار.

كذلك تفتقر المخيمات إلى أغلب مقومات الحياة ولاسيما الكهرباء وتعتمد على ألواح الطاقة الشمسية لاستجرار الطاقة وإشعال الأدوات الكهربائية، ومع ذلك فإن فعاليتها تخف مع ارتفاع درجات الحرارة وتصبح قدرتها على توليد الطاقة ضعيفة، فيما يعتمد بعض الأهالي للحصول على مياه الشرب الباردة، على شراء ألواح الثلج المصنعة.

كما يواجه أكثر من 590 مخيماً مخاطر انعدام المياه اللازمة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الحاجة للمياه، إضافة إلى انخفاض مخصصات المياه في باقي المخيمات نتيجة تخفيض الدعم وارتفاع معدل استهلاك المياه نتيجة ارتفاع درجات الحرارة بشكل كبير والتي من المتوقع أن تزداد خلال الأيام القادمة، تحذير أطلقه فريق منسقو استجابة سوريا الفترة الأخيرة.

وبدوره قدم فريق الدفاع المدني عدة نصائح للأهالي، مع دخول موجة الحر إلى المناطق السورية، وارتفاع ها خلال الأيام القادمة، إذ أكد على ضرورة شرب كميات وافرة من المياه والسوائل ولاسيما للأطفال لتجنب الجفاف، وعدم التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر و لأوقات طويلة، خاصة في أوقات الذروة، لتجنب ضربة الشمس.

وأهاب بضرورة تجنب إشعال نيران بالقرب من المخيمات والمنازل أو حرق الأعشاب الجافة أو إشعال نيران بالقرب من الأشجار المثمرة والمناطق الحراجية لخطورة ذلك، فضلاً عن مراقبة منظومة شحن الطاقة الشمسية و تفقد البطاريات والتأكد من سلامة الأسلاك وتوصيلات الكهرباء، ودارات الفصل بشكل دوري.