Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حقوقي لبناني يفند الأكاذيب الجديدة ضد اللاجئين السوريين ويحذر

SY24 -خاص

وصف حقوقي لبناني ادعاءات جديدة لمتزعم ميليشيا “حزب الله” اللبناني حسن نصر الله تخص اللاجئين السوريين في لبنان، بأنها مجرد “أكاذيب”، محذرا في ذات الوقت منها.

وفي التفاصيل، نفى زعيم حزب الله مسؤوليته ومسؤولية رأس النظام السوري بشار الأسد عن فرار السوريين ونزوحهم إلى لبنان.

ولم يكتف حسن نصر الله بذلك، بل طالب اللبنانيين وخلال كلمة له نقلتها قنوات الإعلام التابعة له، طالبهم بمعرفة الحقيقة، كما طالب المجتمع الدولي بالضغط على أمريكا من أجل إلغاء قانون قيصر عن النظام السوري.

وادّعى نصر الله إن إلغاء أمريكا لقانون العقوبات قيصر، سيكون له دور كبير في المساهمة بعودة السوريين من لبنان إلى سوريا (مناطق النظام).

وهاجم نصر الله أمريكا متهماً إياها بأنها “المسؤول الأوّل عن النزوح السوري أمنياً واقتصادياً إلى لبنان”، حسب ادعاءاته.

وكان اللافت للانتباه الادعاءات والمزاعم التي ذكرها نصر الله خلال كلمته ومنها، نفي أي علاقة لميليشياته بمافيات تهريب البشر أو التهريب عبر المعابر غير الشرعية، مطالبا السلطات اللبنانية بقمع تلك المافيات. وقمعها.

وردًا على كل ما تحدث به نصر الله، اعتبر الحقوقي اللبناني فواز صبلوح في حديثه لمنصة SY24، أن هذا الكلام “مجرد أكاذيب”.

وذكر صبلوح أن الحدود البرية يوجد فيها مهربون معروفون ويعملون مع أمن النظام ومع الأمن اللبناني ومع الحزب.

وبيّن أن الحزب وداعميه يعلمون جيدا كل من يدخل ويخرج عبر طرق التهريب وعبر الحدود، وأي كلام صادر بعكس ذلك هو مجرد أكاذيب، فهم من يبسط سيطرته على الحدود والمعابر غير الشرعية، وفق رأيه.

وقبل عدة أشهر،  هاجم حسن نصر الله كل من يتهم الميليشيا التي يتزعمها بأنها هي من تقف وراء تصنيع وتهريب مخدرات “الكبتاغون” من لبنان إلى سوريا وإلى دول الجوار.

وقال، إن “الأخبار عن ارتباط مهربي مخدرات في سوريا بحزب الله هو ظلم وكذب وافتراء، وأدعو الدولة إلى كشف أسماء تجار المخدرات ومروجيها كي يعرف الناس لأي جهات ينتمون”.