Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

افتتاح مدرسة الرشيد الإعدادية يتصدر المشهد في الرقة

SY24 -خاص

تصدرت أخبار افتتاح مدرسة الرشيد الإعدادية بعد إعادة إعمارها، واجهة المشهد في مدينة الرقة وذلك بالتزامن مع حلول الذكرى السادسة لتحرير الرقة من قبضة داعش في 17 تشرين الأول/أكتوبر 2017.

وأفاد عدد من أبناء المدينة أن مدرسة الرشيد تعتبر من أقدم المدارس التي تم إنشاؤها، معربين عن سعادتهم بهذه الخطوة نظرا لما تمثله من رمزية بالنسبة للأهالي.

وأشاروا إلى أن مدرسة الرشيد في الرقة “رمز من رموز هذا البلد، خرّجت أجيال كبيرة جدا من الأطباء والصيادلة والمهندسين والمحامين العباقرة”، وفق وصفهم.

وأعلنت لجنة التربية والتعليم في الرقة برعاية مجلس الرقة المدني، عن افتتاح ثانوية الرشيد بعد إعادة بنائها، حيث تعتبر المدرسة رمزاً ثقافياً وتاريخياً لأهالي مدينة الرقة، وفق الإدارة الذاتية في المنطقة.

ولفت أبناء المدينة إلى أن المدرسة تعرضت لدمار كبير لحق بها أثناء معارك 2017  ما بين قسد مدعومة بالتحالف الدولي وبين تنظيم داعش.

وبيّنوا أن لمدرسة الرشيد القديمة أهمية كبيرة لدى أهالي محافظة الرقة وتأثير خاص، وذلك بسبب تخريج عدد كبير من المتفوقين منها سابقاً في سنوات ما قبل 2013.

وفي 5 تشرين الأول/أكتوبر 2017، سيطر تنظيم داعش على المدارس ومن بينها مدرسة الرشيد بالإضافة لسيطرته نارياً على حديقة الرشيد في مدينة الرقة، وعندما دخلتها داعش استخدمتها كمعسكر لعناصرها، وفق أبناء المنطقة.

يذكر أنه في أيار 2020، أعلنت دائرة الخدمات الفنية في مجلس الرقة المدني، عن إطلاق مشروع لتأهيل ثلاث مدارس هي مدرسة الرشيد، ومدرسة عمر بن الخطاب، ومدرسة أبو فراس الحمداني.

وحسب مصادر تابعة للإدارة الذاتية، فإن العمل لا يزال متواصلاً من أجل تأهيل وترميم 28 مدرسة خارجة الخدمة، مع قرب افتتاح 3 مدارس أخرى خلال الأيام القادمة في المنطقة.