Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مبادرة “نعم للحياة”.. شباب الرقة يتصدون لظاهرة خطيرة

SY24 -خاص

تستمر المبادرات المجتمعية من منظمات وناشطين في مدينة الرقة خصوصا وفي المنطقة الشرقية عموما، وذلك إما بهدف التوعية أو تسليط الضوء على قضايا تعليمية وخدمية ومعيشية.

وفي المستجدات، تشهد مدينة الرقة مبادرة لمحاربة ظاهرة انتشار وتعاطي المخدرات، تستهدف مجموعة من الشبان يقطنون في عدد من أحياء المدينة.

وانطلقت المبادرة تحت شعار “نعم للحياة لا للمخدرات”، حيث تهدف إلى الوقوف ضد انتشار آفة المخدرات.

وتشمل المبادرة عقد جلسات حوار مع شباب الرقة وضمن أحيائهم، وذلك لنشر التوعية من خطر هذه الآفة.

وينوي القائمون على المبادرة، التحضير لماراثون رياضي بالدراجات الهوائية في نهاية المبادرة، لتسليط الضوء على انتشار ظاهرة المخدرات.

وحول ذلك، قال الناشط السياسي عبد المنعم المنبجاوي وابن المنطقة الشرقية لمنصة SY24، “صراحةً، بادرة ممتازة إذا تكللت بالنجاح وتوسعت إلى بقية مناطق شرق الفرات، والأهم من ذلك هو العمل على ضبط هذه الظاهرة من قبل السلطات وتجريم من يتاجر بها، ويجب أيضاً دعم المشافي بأقسام للتعافي من آثار المخدرات وبهذا الشكل يكونوا قد قضوا على هذه الظاهرة بخطوات جبارة”.

وكان الناشط السياسي علوان زعيتر، الذي هو أحد أبناء محافظة الرقة، أشار في حديثه لمنصة SY24 إلى أن “أحد أهم الأسباب وراء هذه الظاهرة هو انعدام الفرص الوظيفية، وعلى إثر ذلك، يتصاعد الفراغ الناجم عن البطالة، مما يؤدي إلى ترسيخ تفكير سلبي يدفع الشباب إلى اللجوء إلى المخدرات”.

ولا تعتبر هذه الحملة ضد المخدرات هي الأولى من نوعها، فبين فترة وأخرى تطلق جهات خدمية وإنسانية وحتى رياضية، العديد من الحملات بعناوين وشعارات مختلفة.

وفي آب/أغسطس الماضي، أطلق ناشطون من أبناء الرقة شرقي سوريا حملة “معاً”، وذلك للتوعية من خطر آفة المخدرات في عموم الرقة وريفها.

وشارك في الحملة رياضيون حملوا لافتات كتب عليها “معاً ضد المخدرات” ليكون مستقبل الشباب جميلاً و مليئاً بالسعادة و الفرح، إضافة إلى مشاركة موسيقيين ورسامين أكدوا على أهمية “الوقوف معاً لحماية المجتمع من خطر المخدرات”.