Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قذائف النظام تطال أحد الأسواق في إدلب

SY24 -خاص

أصيب ثلاثة مدنيين صباح اليوم الجمعة، بقصف مدفعي مصدره قوات النظام المتمركزة شرق بلدة آفس استهدف سوق البلدة في ريف إدلب الشرقي، حسب ما أفاد به مراسلنا في المنطقة.

وذكر المراسل أن الإصابات ترواح بين خفيفة وخطيرة، وتم إسعاف المصابين الثلاثة إلى المشفى لتلقي العلاج، وسط خوف وهلع أصاب الأهالي في البلدة، كذلك طال القصف محيط بلدة الفطيرة و كنصفرة في جبل الزاوية.

وقال الدفاع المدني السوري: إن النظام صعد من عدوانه في الفترة الأخيرة على المدنيين في شمال غربي سوريا، مستخدماً الأسلحة العنقودية والحارقة في هجماته الإرهابية على السكان في شمال غربي سوريا.

وأضاف أن هذا القصف يعد انتهاكاً صارخاً للقانون الإنساني الدولي وتهديداً خطيراً على حياة المدنيين، ويجب على المجتمع الدولي وضع حد لهذه الهجمات ومحاسبة نظام الأسد على جرائمه بحق السوريين.

وأكد في إحصائية لديه أن النظام السوري استخدم الأسلحة المحرمة دولياً في 10 هجمات خلال شهر تشرين الأول في قصف الأحياء السكنية والمرافق الحيوية  والصحية والتعليمية في انتهاك واضح وصريح للقانون الدولي الإنساني.

وأشار تقرير صدر نهاية تشرين الأول الماضي عن مؤسسة الخوذ البيضاء اطلعت عليه منصة SY24، أن حملة التصعيد والقصف العنيف من قوات النظام وروسيا، أدت إلى مقتل 66 شخصاً بينهم 23 طفلاً و13 امرأةً، وأصيب فيها أكثر من 270 شخصاً بينهم 79 طفلاً و47 امرأة، و 3 متطوعين في الدفاع المدني السوري.

كما ارتكبت قوات النظام ثلاثة مجازر أغلب الضحايا فيهما من الأطفال والنساء، كانت أولهما يوم الأحد 22 تشرين الأول باستهداف مدفعي لقوات النظام لخيمةٍ بجانب منزل سكني في قرية القرقور بسهل الغاب شمال غربي حماة، وراح ضحيتها 5 أطفال بينهم 3 أشقاء، وطفلة ابنة عمهم، إضافة لطفل آخر وفقدان شقيقته (كانت تلعب مع الأطفال الذين قتلوا ولم يعثر عليها).

واستجاب الدفاع المدني السوري خلال شهر تشرين الأول، لـ 287 هجوماً لقوات النظام وروسيا من بينها 160 هجوماً مدفعياً وأكثر من 70 هجوماً صاروخياً واستخدم فيها مئات القذائف المدفعية والصواريخ، و30 هجوماً جوياً من الطائرات الحربية الروسية، و9 هجمات بالأسلحة الحارقة المحرمة دولياً وهجوماً 1 بالقنابل العنقودية التي هي أيضاً محرمة دولياً، وهجومان بصواريخ موجهة، وهجومٌ بصاروخ أرض أرض بعيد المدى.