Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

الدفاع المدني يتلف ذخائر غير منفجرة في الشمال السوري

خاص – SY24

أتلفت فرق الدفاع المدني السوري خلال النصف الأول من شهر تشرين الثاني الجاري، عدة ذخائر غير منفجرة في عدة مناطق من ريفي حلب وإدلب.

وقال الدفاع المدني في بيان حصل موقع SY24 على نسخة منه إن من بين تلك الذخائر 4 قنابل عنقودية في الأراضي الزراعية لقرية طعوم في ريف إدلب الشرقي.

في الوقت الذي تكثف فيه الفرق من جلسات التوعية للأطفال في المدارس وللأهالي لحمايتهم من أخطار هذه الذخائر على حياتهم وضرورة إبلاغ فرقنا عن أي أجسام غريبة يصادفونها.

وقبل أيام أنذر فريق “منسقو استجابة سوريا” من مخلفات الحرب التي خلفها قصف قوات النظام السوري وروسيا على مناطق شمال غربي سوريا.

وأكد الفريق أنها تشكل الهاجس الأكبر لدى المدنيين في المنطقة وخاصة مع دخول فصل الشتاء وبدء الأهالي البحث عن وسائل التدفئة البدائية في الأراضي الزراعية.

ووثق الفريق منذ مطلع العام الجاري انفجار 22 نوعاً من ذخائر الحرب غير المنفجرة نتيجة القصف، مما تسبب بمقتل ستة مدنيين بينهم طفلان، إضافة إلى إصابة 34 آخرين بينهم 20 طفل و4 نساء.

كما تم توثيق انفجار عدد من الألغام في المنطقة، وبلغ عددها منذ مطلع العام الحالي 11 انفجراً تسببت بمقتل 5 مدنيين بينهم ثلاثة أطفال، وإصابة عدة مدنيين آخرين.

ودعا الفريق كافة الجهات المتخصصة بإزالة مخلفات الحرب، إلى توسيع نطاق البحث الميداني في كافة المناطق وتحديداً محيط المخيمات والأراضي الزراعية، وخاصةً أن العام الماضي سجل مقتل 31 مدنيا بينهم 16 طفل وامرأتين، وإصابة 53 آخرين بينهم 34 طفل، نتيجة انفجار أكثر من 55 نوع من الذخائر غير المنفجرة والألغام في المنطقة.