Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

“المال مقابل الإعفاء من الخدمة الاحتياطية”.. ماذا تضمن مرسوم الأسد؟

خاص – SY24

أصدر رئيس النظام السوري، بشار الأسد، مرسومًا تشريعيًا رقم 37 لعام 2023 يخص الخدمة الإلزامية بقوات النظام السوري التي تشمل المكلفين من السوريين.

ويُجيز المرسوم الذي صدر يوم الجمعة الماضية 1 كانون الأول/ ديسمبر وفقًا للفقرة المضافة للمادة 26 من قانون خدمة العلم، الصادر بالمرسوم التشريعي رقم 30 لعام 2007 وتعديلاته، للمكلفين بالخدمة الاحتياطية وبلغوا سن الـ40 من عمرهم ولم يلتحقوا بعد، دفع بدل نقدي عن الواجب القانوني في الخدمة الاحتياطية.

وبحسب المرسوم التشريعي الذي تناقلته وسائل إعلام موالية للنظام السوري، بلغت قيمة البدل النقدي البديل عما أسمته “الواجب القانوني في الخدمة الاحتياطية”، 4800 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية (67 مليون ليرة سورية تقريبًا).

وأجاز المرسوم لمن التحق بالخدمة الاحتياطية وبلغ سن الأربعين وما زال يؤدي خدمته، دفعَ البدل النقدي المذكور، على أن يتم حسم مبلغ 200 دولار أمريكي أو ما يعادلها بالليرة السورية عن كل شهر أداه المكلف في خدمته الاحتياطية.

من جانب آخر تواصل قوات النظام حملات اعتقالات واسعة بين الحين والآخر في مدن وبلدات القلمون الشرقي بريف دمشق، أسفرت عن اعتقال عدد من الشبان بطريقة تعسفية، وصعدت من حملتها الأمنية في مختلف المناطق ونشرت الحواجز العسكرية عند المداخل الرئيسة للمدن فضلاً عن الحواجز المؤقتة.

يذكر أنه بين الحين والآخر تقوم استخبارات النظام بحملات مداهمة واعتقال واسعة مشابهة لهذه الحملات لزج أكبر عدد ممكن من الشبان في الخدمة العسكرية.