Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منازل باردة.. ارتفاع كبير أسعار مواد التدفئة شمال سوريا

SY24 -خاص

لم يتمكن الخمسيني “أبو خالد” مقيم في كفر لوسين شمال إدلب، من تغيير مدفأته القديمة، رغم اهترائها وعدم صلاحيتها للاستعمال مرة أخرى، كذلك تعيش عوائل كثيرة سواء في المخيمات أو المشاريع السكنية دون أي وسيلة تدفئة بسبب الارتفاع الكبير الذي طال مواد التدفئة.

يقول في حديثه إلينا: إنه “غير قادر على تأمين مواد التدفئة لأسرته، ويعتمد على إشعال القليل من الكرتون ومواد البلاستيكية في الأيام الباردة جداً داخل المدفأة القديمة، ويتجنب وضع الفحم فيها، كونها مهترئة وغير قادرة على تحمل درجات الحرارة العالية، وذلك بعد عجزه عن استبدالها بواحدة جديدة”.

إذ تشهده أسواق مواد التدفئة هذا الشتاء ارتفاعاً غير مسبوق في الأسعار، مراسلنا في المنطقة رصد عن قرب أسعار المدافئ باختلاف أنواعها، حيث قال:  إن “أقل سعر للمدافئ من النوع الوسط يصل إلى 50 دولار تقريباً،  وتختلف باختلاف المواد، فالمدفأة التي تعمل على القشر يصل سعرها إلى 100 دولار أو أكثر، والتي تعمل على الحطب 50 دولار، بينما سعر مدفأة المازوت 30 _50 دولار، إلى أن استهلاك مادة المازوت يعد الأكثر كلفة بين باقي المواد ،وتحتاج الأسرة في شهرياً قرابة برميل مازوت  بتكلفة 160 دولار تقريباً.

أما الحطب فقد تراوح سعر الطن منه بين 130- 170 دولار حسب نوعه ودرجة جفافه، وتحتاج الأسرة طيلة الشتاء لتأمين حاجتها من 2_ 3 طن.

شريحة كبيرة من السكان كحال “أبو خالد” معظمهم من النازحين والمهجرين والفقراء، يعانون أوضاع معيشية واقتصادية صعبة للغاية، جعلتهم عاجزين عن تأمين أبسط مقومات الحياة من طعام وشراب وتدفئة، وسط توقف المساعدات الأممية والإغاثية عنهم منذ أشهر.

وفي ذات السياق أصدر فريق “منسقو استجابة سوريا” مؤخراً بياناً يحذر من الوضع الكارثي لكثير من العائلات في الشمال السوري، تزامناً مع دخول فصل الشتاء، وذكر أن 94 بالمئة من العائلات شمال غرب سوريا غير قادرة على تأمين مواد التدفئة هذا العام، كما أن 79 بالمئة من النازحين لم يحصلوا العام الماضي على إمدادات التدفئة وتحديداً ضمن المخيمات.

وقال البيان: إن 67″ بالمئة من العائلات في شمال غرب سوريا تسعى إلى تخفيض الاحتياجات الأساسية وخاصةً الغذاء في محاولة يائسة للحصول على التدفئة، مؤكداً أن  أسعارها ارتفعت مقارنة بالعام الماضي بنسبة 120 بالمئة كنسبة وسطية لمواد التدفئة المختلفة”.