Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

اتفاق جديد لتمديد دخول المساعدات إلى الشمال السوري

اتفاق جديد لتمديد دخول المساعدات الإنسانية عبر معبر “باب الهوى” الحدودي مع تركيا، لمدة ستة أشهر، تبدأ من 13 الشهر الجاري وتنتهي بتاريخ 13 تموز 2024 حسب ما كشفه تقرير فريق منسقو استجابة سوريا الصادر اليوم الجمعة.

وأكد الفريق في بيانه أن الاتفاق تضمن تمديد صلاحية العبور بموجب التفويض من معبري باب السلامة والراعي لمدة شهر آخر أي إلى 13 فبراير 2024 بعد موافقة حكومة دمشق على تمديد المساعدات بموجب آخر التطورات الدولية التي أعطت نظام الأسد تفويض الموافقة على إدخال المساعدات إلى الشمال السوري.

وذكر البيان الوكالات الأممية المشاركة وفق أعداد الشاحنات وهي “منظمة الهجرة الدولية IOM : عدد 389 شاحنة، المفوضية العليا لشؤون اللاجئين UNHCR: عدد 213 شاحنة، منظمة الأغذية والزراعة FAO: عدد 2 شاحنة، منظمة الصحة العالمية WHO : عدد 37 شاحنة، صندوق الأمم المتحدة للسكان UNFPA : عدد 10 شاحنة، برنامج الأغذية العالمي WFP : عدد 506 شاحنة، منظمة الأمم المتحدة للطفولة UNICEF : عدد 102 شاحنة”.

وكان فريق “منسقو استجابة سوريا”،قد وثق دخول 1259 شاحنة أممية إلى المنطقة، في التفويض السابق، بينها 892 شاحنة عبر “باب الهوى”، و632 من “باب السلامة”، وخمس شاحنات عبر “الراعي.

من الجدير بالذكر أن المساعدات الإنسانية والإغاثية توقفت عن الدخول إلى  مناطق شمال غربي سوريا عبر الحدود في الصيف الماضي، بعد فشل مجلس الأمن في الاتفاق على تمديد التفويض، قبل أن تحصل الأمم المتحدة على إذن من دمشق بمواصلة العملية، وأثر بشكل مباشر على تردي الأوضاع المعيشية والاقتصادية لغالبية السكان في المنطقة.