Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حكومة النظام ترفع أسعار الكهرباء والغاز والمشتقات النفطية!

SY24 -خاص

أعلنت حكومة النظام يوم أمس الثلاثاء في محافظة ريف دمشق، عن رفع سعر أسطوانة الغاز المنزلي والصناعي بعد رفع الدعم عن المازوت المخصّص لشاحنات موزعي الغاز في المنطقة، حيث تدرجت الأسعار حسب المسافة التي تقطعها شاحنات التوزيع.

وحسب ما رصدته منصة SY24 فإن التسعيرة الجديدة للغاز أصبحت تقدر حسب المسافة التي يقطعها الموزع من وحدة تعبئة الغاز إلى مناطق تسليمها للمواطنين، أي أنه كلما زادت المسافة، ارتفعت الأسعار.

وحسب التعرفة الجديدة، فقد تراوحت الأسعار من 19 _21 ألف ليرة لأسطوانة الغاز المنزلي المدعوم عبر البطاقة الإلكترونية، ومن 79 _ 82 ألف للغاز الحر غير المدعوم.

حيث تعد أزمة غلاء وشح المحروقات أبرز التحديات التي تواجه المواطنين في مناطق النظام، خاصة في الشتاء بسبب زيادة الطلب عليه واعتماد كثير منهم على الغاز المنزلي في التدفئة لارتفاع أسعار باقي المواد الأخرى.

وفي ذات السياق، أصدرت وزارة الكهرباء يوم الثلاثاء 16 كانون الثاني أيضاً، تعرفة جديدة لاستهلاك الكهرباء سواء القطاع العام أو الخاص دون الاستعمال المنزلي، إذ

زادت التعرفة الجديدة في القطاعات الصناعية والحرفية والتجارية والسياحية ومنشآت وغرف الخزن والتبريد، بمعدل الضعف للكيلو واط الساعي ولكامل الكمية المستهلكة، أي أصبح سعر الكيلو واط الساعي 1900 بدلاً من 950 ليرة.

وقبل أسبوع تقريباً، رفعت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، في حكومة النظام، سعر البنزين أوكتان 90 المدعوم من 9000 ليرة إلى 9500 ليرة، وخفضت سعر المازوت بواقع 5 ليرات لليتر الواحد ليصبح بـ10895 ليرة سورية.

وفي ذات السياق صرح خبير اقتصادي لمصدر محلي موالي، أن أسعار المشتقات النفطية التي حددتها وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، هي أعلى بكثير من متوسط الأسعار العالمي، بنسبة لا تقل عن 20%.

رغم انخفاض أسعار المشتقات النفطية عالمياً، مشيراً إلى أنه دائما ما يترافق مع رفع أسعار المحروقات محلياً.