Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

إنشاء مدينة طبية متكاملة لأول مرة في الشمال السوري

SY24 -خاص

وضعت الجمعية الطبية الأمريكية السورية (سامز) حجر الأساس لإنشاء مدينة طبية في منطقة “بابسقا” شمال إدلب، تعد الأولى من نوعها في الشمال السوري، وذلك يوم أمس الخميس 18 كانون الثاني الجاري، بحضور وفد من الأمم المتحدة، ومشاركة مؤسسة “الخوذ البيضاء” الدفاع المدني السوري، وفعاليات أممية ومحلية، بالإضافة إلى حضور والي “هاتاي” ومندوبين من منطقة آفاد التركية.

وأعلن القائمون عن حفل وضع حجر أساس المشروع، أنه يمثل خطوة هامة جداً ونوعية في تعزيز الرعاية الصحية شمال غرب سوريا، كونها بداية رحلة فريدة تحمل في طياتها الأمل والمرونة والالتزام بالتغلب على تحديات الرعاية الصحية في المنطقة.

حيث تضم المدينة الطبية، مشفى أكاديمي يتسع لـ 450 سريراً، ومرافق تخصصية منها مشفى الأورام السرطانية، ومشفى طب العيون، تهدف إلى تقديم خدمات صحية شاملة للمجتمع، إضافة إلى الاهتمام بالتدريب والتعليم الطبي عبر مرافق تعليمية رائدة: كلية الطب وكلية التمريض، ومرافق تعليمية متطورة كمركز المحاكاة، إذ سيتم تزويد هذه المرافق بأحدث التقنيات والتجهيزات لضمان تقديم رعاية صحية عالية الجودة.

كما ستعتمد المدينة الطبية، على بنية تحتية تعكس الاهتمام بالطاقة الخضراء والمستدامة التزاماً بالبيئة النظيفة والحياة الصحية، إذ تمتاز بتصميمها الصديق للبيئة، الذي يعتمد الطاقة الخضراء والمتجددة، كما تتميز ببنية هندسية مقاومة للزلازل، وتوفّر ممرات ومساحات خضراء لتحقيق التوازن بين الرعاية الطبية المقدمة وصحة البيئة.

وقال الدكتور “مفضل حمادة” رئيس الجمعية الطبية السورية الأمريكية، إن ” مدينة سامز الطبية  تمثل حلم الجالية الطبية السورية في المهجر، وخاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، في خلق برنامج طبي إغاثي تعليمي يرفع مستوى الخدمات الطبية والتعليمية، ويقدم أحدث ما تقدم إليه العلم والتكنولوجيا لخدمة الأهالي في سوريا.

وأكد أن هدف المشروع نقل أحدث الخبرات الطبية المتوافرة في أمريكا إلى بلدهم الأول، ليكون بداية لمستقبل سوريا الزاهر، وقد تتبعه مشاريع أخرى لتعزيز العلم والطب، وتحقيق العدالة الاجتماعية، وبناء المستقبل الذي تستحقه سوريا، والذي يساهم في رفع المستوى العلمي لسوريا كاملة والمنطقة بأسرها.