Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

قصف أمريكي يستهدف عشرات المواقع في دير الزور

خاص – SY24

تعرضت الميليشيات الإيرانية في سوريا والعراق لقصف أمريكي هو الأعنف استهدف مقار ومستودعات أسلحة، ما أدى لمقتل وجرح عشرات العناصر.

وأعلنت الولايات المتحدة أنها شنت غارات على 7 منشآت في سوريا والعراق، ردا على الهجمات التي استهدفت قواتها بالمنطقة.

وقال الرئيس الأميركي جو بايدن إن المنشآت المستهدفة يستخدمها الحرس الثوري الإيراني و”مليشيات تابعة له” لمهاجمة القوات الأميركية، مضيفا أن “ردنا الذي بدأ اليوم سيستمر في الأوقات والأماكن التي نختارها”، وذلك في أعقاب الهجوم الذي وقع في الأردن الأحد الماضي وأسفر عن مقتل 3 جنود أميركيين.

من جانبه، قال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن إن قواتهم نفذت ضربات على 7 منشآت تضمنت أكثر من 85 هدفا في العراق وسوريا، واستهدفت فيلق القدس الإيراني و”المليشيات المرتبطة به”.

ووفقاً لمصادر محلية فإن “غارات مجهولة استهدفت قاعدة عين علي ومواقع في الحيدرية والشباب في بادية الميادين دون ورود معلومات دقيقة عن الخسائر البشرية و المادية”.

القصف الأمريكي استهدف مناطق الحيدرية والشبلي ومحيط قاعدة عين علي في الميادين بريف دير الزور، ما أدى لمقتل وإصابة 10 على الأقل في صفوف الميليشيات الإيرانية.

وقُتل 6 من الميليشيات الإيرانية بينهم 3 على الأقل من جنسيات غير سورية، كما أصيب 4 آخرون” نتيجة غارات على منطقة الحيدرية ببادية الميادين في شرق سوريا.

وأعلنت القيادة الوسطى الأميركية أن الضربات نفذت بطائرات انطلقت من الولايات المتحدة ضمت قاذفات بعيدة المدى، مشيرة إلى استخدام أكثر من 125 قذيفة دقيقة التوجيه.

يأتي هذا الهجوم تزامنا مع استعداد الولايات المتحدة شن ضربات في الشرق الأوسط، ردا على مقتل ثلاثة جنود أميركيين في هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة في الأردن، الأحد الماضي.

وأصيب العشرات من أفراد القوات الأميركية الأخرى في هجوم بطائرة بدون طيار على قاعدة “برج 22” بالقرب من الحدود الأردنية مع العراق وسوريا. وحملت الولايات المتحدة إيران مسؤولية تمويل وتسليح المهاجمين بينما نفت طهران تورطها.

وسرعان ما حذر الرئيس الأميركي، جو بايدن، من أن بلاده سترد، وكتب على موقع X (تويتر سابقاً): “اليوم، بناءً على توجيهاتي، ضربت القوات العسكرية الأمريكية أهدافًا في العراق وسوريا يستخدمها الحرس الثوري الإيراني والميليشيات التابعة له لمهاجمة القوات الأمريكية، نحن لا نسعى إلى الصراع في الشرق الأوسط أو في أي مكان آخر في العالم. ولكن لكل من يريد إلحاق الأذى بنا: سوف نرد”.

وقال البيت الأبيض إن الرد الأميركي “بدأ الليلة ولن ينتهي الليلة”، مشيرا إلى إجراءات إضافية ستتخذ لوضع حد للهجمات التي تستهدف القوات الأميركية.

وأضاف “لا نعرف في الوقت الحالي عدد المسلحين الذين سقطوا في الضربات التي نفذناها”، لكنه أكد أن الضربات كانت ناجحة.

وذكر البيت الأبيض أن واشنطن أبلغت الجانب العراقي سلفا بهذه الضربات، لكنها لم تتواصل مع إيران منذ الهجوم الأخير الذي استهدف القوات الأميركية في الأردن.