Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

السويداء.. 24 قتيلاً حصيلة ضحايا شهر كانون الثاني

خاص – SY24

وثقت شبكة السويداء 24 مقتل 23 شخصاً وإصابة 9 آخرين في شهر كانون الثاني الماضي من العام الجديد، جرّاء حوادث عنف متفرقة شهدتها محافظة السويداء. فضلاً عن توثيق 3 انتهاكات من عمليات خطف واحتجاز قسري، في الشهر نفسه.

وسجل فريق الرصد مقتل 21 مدنياً بينهم 8 نساء و3 أطفال، قضوا في ظروف مختلفة، كما وثّق مقتل شخصين من جماعات تهريب المخدرات، ينحدران من محافظة السويداء، في اشتباكات على الحدود السورية الأردنية.

وتصدر الجيش الأردني المسؤولية عن أعلى حصيلة من الضحايا المدنيين، حيث تسببت غاراته الجوية على الأحياء السكنية في ريف السويداء، الشهر الفائت، بمقتل 14 مدنياً، بينهم طفلتان، و6 نساء بينهن 3 مسنات، فضلاً عن تدمير ما لا يقل عن 10 منازل.

كما تم توثيق مقتل 3 مدنيين بظروف غامضة على أيدي جهات لم يتم التمكن من تحديد هويتها، في حين تم تسجيل مقتل امرأة وجنينها في جريمة ارتكبت بداعي الشرف، فضلا عن توثيق حالتي انتحار لشاب في الثلاثين من عمره وفتى لم يتجاوز الخامسة عشرة من عمره.

في السياق ذاته وثقت الشبكة تعرض 3 مدنيين لعمليات خطف واحتجاز قسري، جميعهم ذكور تم اختطافهم من قبل فصائل محلية مسلحة في 3 حوادث متفرقة، وجرى إطلاق سراحهم في الشهر نفسه.

كما وثقت الشبكة ارتفاعاً ملحوظاً في العمليات الأمنية للفصائل المحلية المسلحة، والتي تقول إنها تلاحق المتهمين بتجارة المخدرات وجرائم القتل والسلب والسرقة، حيث أقدمت تلك الفصائل على احتجاز أكثر من 10 أشخاص، وتسليمهم لفرع الأمن الجنائي، في ظل غياب الإطار القانوني لهذه الحوادث، نتيجة تخلي الجهات المعنية عن مسؤولياتها.