Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

غرق قارب يقل 34 مهاجراً بينهم سوريون في البحر المتوسط

خاص – SY24

قالت وسائل إعلام عدة إن 5 مهاجرين توفوا بينهم امرأة وأصيب 8 آخرون جراء غرق قارب يقل 34 مهاجراً بينهم سوريون ومصريون أثناء محاولة إنقاذهم قبالة سواحل مالطا.

وقالت السلطات في مالطا، إنها نقلت المصابين الثمانية إلى المستشفى، من بينهم اثنان ابتلعا كمية كبيرة من مياه البحر والوقود.

وأشارت إلى إنقاذ نحو 21 مهاجراً ونقلهم إلى مركز للمهاجرين، ويعتقد أنهم من سوريا ومصر وإريتريا وإثيوبيا، وفق وكالة “رويترز”.

وأوضح نائب قائد القوات المسلحة المالطية الكولونيل إدريك زهرة، أن الحادث وقع في منتصف نهار أمس تقريباً، عندما كان القارب الذي يبلغ طوله ثمانية أمتار على بعد أربعة أميال (6.5 كيلومتر) جنوب مالطا.

وكانت المنظمة الدولية للهجرة، وثقت العام الماضي، وفاة أو فقدان نحو 2500 مهاجر على طرق البحر الأبيض المتوسط.

وشهد العام الماضي، نحو 380 ألف حالة عبور بطرق غير شرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي، لمهاجرين وطالبي لجوء، بينهم 100 ألف سوري، وهو أعلى مستوى منذ عام 2016، وفق “الوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل” (فرونتكس).

وتتلقى مجموعة الإنقاذ الموحد يوميا العديد من النداءات لمهاجرين فُقدوا ولم يعرف عنهم شيء، محذرة في الوقت ذاته المهاجرين من المخاطرة بحياتهم، كما ومؤخراً، كما تحذر من الكثير من الانتهاكات التي ترتكب بحق المهاجرين ومن بينهم السوريين، مشيرة إلى أن عدداً من المرتزقة ومن جنسيات مختلفة هم من يقف وراء تلك التجاوزات.