Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تقرير سنوي يسلط الضوء على معاناة فلسطينيي سوريا في الداخل السوري

SY24 -خاص

خطرٌ يواجه فلسطينيو سوريا لدى إعادتهم القسرية إلى مناطق النظام في الداخل السوري حسب التقرير السنوي الذي يوثق التطورات اليومية لأحوال فلسطينيي سورية داخل وخارج البلاد أصدرته “مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا” يوم أمس الخميس، يحذر من مضايقات وانتهاكات تعرض لها اللاجئ الفلسطيني السوري.

وحمل التقرير عنوان “فلسطينيو سوريا.. البقاء على قيد الحياة”، ودعا إلى ضرورة تقديم الدعم الإغاثي والإنساني للاجئين الفلسطينيين داخل سوريا وخارجها، من بينها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لتقديم الحماية الجسدية والقانونية لهم في  سوريا لبنان والأردن، إذ يعيشون أوضاع إنسانية وقانونية هشة للغاية، فضلاً عن تعرضهم لمضايقات كثيرة وفقدان مصادر دخلهم.

وطالب التقرير بضرورة وصول طواقم “أونروا” وخدماتها إلى مناطق شمال سوريا كونها تضم عدد من اللاجئين الفلسطينيين، ورفع القيود المفروضة على حرية تنقل اللاجئين الفلسطينيين في الدول العربية والإسلامية، مشدداً على ضرورة أن ينظر المجتمع الدولي إلى أوضاع اللاجئين الفلسطينيين.

وتناول التقرير بيانات عن الضحايا المعتقلين والمفقودين في عام 2023 تم رصدها من خلال فريق ميداني وبحثي على مدار العام الماضي، حدثت في المخيمات والتجمعات الفلسطينية داخل سوريا وخارجها، مطالباً النظام بضرورة الكشف عن مصير المعتقلين والمفقودين قسرياً في السجون السورية، والعمل على إعادة إعمار المخيمات الفلسطينية التي دمرها النظام خلال السنوات الماضية.

كما كشف التقرير إضافة إلى الانتهاكات التي تعرض لها فلسطينيو سوريا، قصص نجاحهم داخل وخارج سوريا، وطالب في الختام بعدة توصيات لتحسين الحالة العامة للاجئين  وتأمين حياة آمنة وكريمة لهم أينما كانوا.