Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

تحذيرات من مخطط أمني لمنع الناس من الذهاب إلى البادية

SY24 -خاص

أنذر عدد من أبناء المنطقة الشرقية من وجود مخطط أمني إيراني يهدف إلى منع الناس من الذهاب إلى البادية السورية، بالتزامن مع الأحداث المتصاعدة في المنطقة.

جاء ذلك التحذير على خلفية انفجار لغم أرضي أدى إلى مقتل عدد من المواشي في بادية المسرب بريف دير الزور بينما كان أطفال يرعون الأغنام.

وذكر شهود عيان أنه تم رصد سيارات بيك آب ودراجات نارية تابعة للمسلحين في المنطقة بعد زراعة اللغم، مما أثار استنفار الأهالي وازدياد التوتر الأمني في المنطقة.

ورجّح بعض أبناء المنطقة أن المسلحين يتبعون للميليشيات الإيرانية، وهم من قاموا بزراعة اللغم لمنع الناس من الذهاب إلى البادية السورية سواء لجمع الكمأة أو لرعي الأغنام.

وفي السياق، أعرب مراقبون عن وجود مخطط إيراني من وراء منع الناس من الذهاب إلى البادية يتمثل بمساعي إيران للسيطرة على البادية واستخدامها كقاعدة عسكرية.

وبين فترة وأخرى تؤكد التقارير الصادرة عن منصة SY24، أن الميليشيات الإيرانية تتذرع بمحاربة داعش وخلاياه في البادية لإيجاد موطئ قدم لها هناك.

وتوالت ردود الفعل الساخطة من الانتهاكات التي يقف خلفها مسلحون يُرجح أنهم من الميليشيات الإيرانية، محذرين كذلك من لجوء هذه الميليشيات إلى زرع مناطق متفرقة من البادية بالألغام، الأمر الذي سوف يتسبب بسقوط المزيد من الضحايا، حسب رأيهم.

ورأى آخرون من أبناء المنطقة أن الميليشيات والمجموعات التي تساندها تريد إيصال رسالة صريحة وواضحة بأن “هذه الأراضي أصبحت غير سورية ويمنع الاقتراب منها”.

وقبل أيام، أقدم مسلحون مجهولون يستقلون سيارة نوع بيك أب، على اختطاف مدنيين اثنين من رعاة الأغنام، إضافة إلى قتل قطيع الأغنام في بادية المسرب الخاضعة لسيطرة قوات النظام غربي دير الزور.

وتؤكد مصادر متطابقة لمنصة SY24، على أنه في مثل هذه الأيام تنشط الميليشيات الإيرانية المنتشرة في المنطقة في استهداف المواطنين من أبناء البادية الذين ينتشرون في مناطق وجود (الكمأة) أو في مناطق الرعي، فتقوم الميليشيات الإيرانية ومن يتبع لها بنهب أرزاق وأغنام السوريين وقتل أصحابها، حسب وجهة نظرهم.