Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بريطانيا تتهم النظام السوري بتنفيذ برنامج سري لإنتاج الكيميائي

وكالات - SY24

اتهمت بريطانيا النظام السوري بمواصلة إنتاج الأسلحة الكيميائية سراً، قائلة إنها تسعى لإخفاء المعلومات حول برنامجها الخاص بالمواد القتالية السامة.

وأشار نائب مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، “جوناثان آلين”، في تصريحات صحفية أدلى بها، يوم الاثنين، قبل جلسة مغلقة لمجلس الأمن الدولي، إلى أن “النظام السوري لم تقدم حتى الآن المعلومات الكاملة حول أنشطتها في هذا المجال”.

وأضاف “آلين”، “إذا لم يستخدموا حقا الأسلحة الكيميائية، وإذا كانت روسيا صادقة عندما تزعم أنهم لا يقومون بذلك، فلماذا لم يستكملوا حتى الآن صياغة استمارتهم الأساسية (الضرورية للانضمام إلى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية) ولم يجيبوا عن الأسئلة التي طرحت عليهم لاحقا؟”.

وتابع الدبلوماسي البريطاني، إن “عدم قيامهم بذلك يثير شبهات لدى الجميع، وهناك سبب وراء عدم رغبتهم في إكمال الاستمارة والرد على الأسئلة، وهو مواصلتهم تنفيذ برنامج سري لإنتاج الأسلحة الكيميائية”.

وعقد مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين جلسة مغلقة لمناقشة ملف الأسلحة الكيميائية السورية، ومن المتوقع أن أعضاؤه ناقشوا أساليب التحقيق في التقارير التي يستمر ورودها بشأن مواصلة استخدام المواد السامة في النزاع بسوريا.