Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

ترجيحات بأن معظم المسيرات أسقطتها إسرائيل قبل الوصول لأهدافها

خاص – SY24

قال مصدران من أجهزة مخابرات غربية اليوم (الأحد) إن أغلب الطائرات المُسيَّرة الإيرانية التي مرت بالمجال الجوي السوري، خلال الهجوم الإيراني ليلاً، أسقطتها طائرات حربية إسرائيلية وأميركية، قبل الوصول لأهدافها في إسرائيل.

وأضافا لوكالة “رويترز” للأنباء، أن دفاعات الاعتراض الجوي أسقطت عشرات الصواريخ والطائرات المُسيَّرة التي أطلقتها إيران وحلقت فوق جنوب سوريا، في محافظة درعا ومرتفعات الجولان السورية، وعدة مواقع في شرق سوريا على الحدود مع العراق.

وشنت إيران في ساعة متأخرة من مساء السبت هجوماً بالطائرات المُسيَّرة والصواريخ، انطلاقاً من أراضيها باتجاه إسرائيل، وذلك بعد مقتل قائد كبير في “الحرس الثوري” في هجوم إسرائيلي، استهدف القنصلية الإيرانية في دمشق الأسبوع الماضي.

بدوره أعلن الجيش الإسرائيلي، صباح اليوم، “إحباط” الهجوم الذي شنته إيران الليلة الماضية وانتهاء التهديد، مؤكداً اعتراض 99% من الطائرات المسيرة والصواريخ.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي، عبر منصة “إكس”، إن “التهديد الإيراني واجه التفوق الجوي والتكنولوجي لجيش الدفاع (الإسرائيلي) بمشاركة تحالف قتالي قوي تمكن من اعتراض الأغلبية الساحقة من التهديدات”.

وأوضح أدرعي أن “إيران شنت أكثر من 300 هجوم على إسرائيل.. واستخدمت صواريخ باليستية وصواريخ كروز وطائرات مسيرة”.

وأضاف أن من أصل نحو 170 طائرة مسيرة أطلقتها إيران “لم تخترق ولو واحدة منها إسرائيل، حيث اعترضت طائرات حربية لسلاح الجو وأنظمة الدفاع الجوي التابعة لنا ولحلفائنا عشرات منها”.

وتابع: “من أصل أكثر من 30 صاروخ كروز أطلقتها إيران، لم يخترق أي صاروخ الأراضي الاسرائيلية. لقد اعترضت طائراتنا الحربية 25 صاروخاً خارج حدود الدولة”.

وأشار إلى أن “من أصل أكثر من 120 صاروخاً باليستياً (أطلقتها إيران)، اخترق عدد ضئيل جداً الحدود الإسرائيلية بينما تم اعتراض باقي الصواريخ. هذا العدد الضئيل سقط في قاعدة لسلاح الجو في نفاطيم وألحقت أضراراً طفيفة بالبنية التحتية”.

وفي وقت سابق، قالت وكالة الأنباء الإيرانية نقلا عن مصدر مطلع إنه تم إطلاق الدفعة الأولى من الصواريخ الباليستية نحو الأراضي المحتلة، وأكد المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاجارى، أن إيران أطلقت مسيرات باتجاه إسرائيل، مشيرا إلى أن وصولها سيستغرق عدة ساعات.

وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي رسميًا أن عشرات الطائرات المسيرة الهجومية أطلقت من إيران تجاه الأراضي الإسرائيلية، وأكد موقع أكسيوس أن إيران تشن هجوما على إسرائيل باستخدام عشرات الطائرات المسيرة.

وقالت صحيفة يديعوت أحرونوت إن إيران أطلقت عشرات الطائرات بدون طيار من إيران تجاه إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، إن الجيش وسلاح الجو على استعداد للتهديدات الإيرانية المتوقع وصولها خلال ساعات، مضيفا أننا مستعدون دفاعيا وهجوميا في مستويات مختلفة ونتعاون مع الولايات المتحدة في ذلك.