Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

حشرة تثير قلق الأهالي في الشمال السوري

SY24 -خاص

هاجمت أسراب من حشرة الخنفساء السوداء المعروفة علميا باسم “الكالوسوما أوليفيري” مناطق واسعة من محافظة إدلب يوم أمس الخميس، وانتشرت على شكل مجموعات ضخمة العدد، حسب ما رصدته منصة SY24.

وأظهرت صوراً متداولة توافد أعداد هائلة من حشرة الخنفساء إلى مناطق واسعة من إدلب منها جبل الزاوية وبنش وأريحا وإدلب المدينة فضلاً عن انتشارها في محافظتي حمص وحماه ومناطق أخرى من بلاد الشام، وذلك بفعل الشتاء الدافئ الذي مرت به المنطقة وعدم تواتر موجات الصقيع.

وعن سبب هجرة هذه الأفواج من الحشرة الطيّارة يقول المهندس “أنس الرحمون” وهو باحث في مجال المناخ والبيئة لمراسلتنا: إن “هجوم أسراب الحشرة عائد للحرارة المرتفعة والمفاجئة في المنطقة، التي وصلت يوم أمس الأربعاء خلال ساعات النهار إلى 31 درجة مئوية، ما حفز الحشرة على الهجرة على شكل أسراب طيّارة.

وأضاف في حديثه إلينا، أن هذه الحشرة لا تصنّف من الحشرات المضرّة للإنسان أو الضارة بالصحة العامة وبالتالي لا يجب مكافحتها أو القلق منها، كما أنّها تعد حشرة مفيدة للقطاع الزراعي كونها تتغذى على يرقات بعض الحشرات الضّارة.

وأوضح “الرحمون” طريقة تجنب وصول الحشرة للمنازل وذلك بإغلاق النوافذ والأبواب جيداً، وتقليل الإنارة ليلاً كون الحشرة تنجذب  للضوء، ومن المتوقع أن تصل  إلى مناطق ومدن جديدة لاحقاً وهناك أسراب من الحشرات الأخرى مثل الجراد والفراش ممكن أن نشاهدها الأيام القادمة حسب قوله.

وعلمياً تعد خنفساء الكالوسوما حشرة غمدية الأجنحة طولها حوالي 25 مم ولونها أسود، يكثر وجودها صيفاً وتمارس نشاطها ليلاً، فتتغذى على الكثير من الآفات الزراعية الضارة، كدودة ورق القطن ومثيلاتها.