Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

مصدر قانوني يقرّ بارتفاع معدل السرقات والجرائم في دمشق

SY24 -خاص

كشف المحامي العام بعدلية دمشق في حديثه لإذاعة محلية عن ارتفاع معدل حوادث السرقة والتزوير وتعاطي المخدرات في دمشق وريفها الفترة الأخيرة بنسبة أعلى من باقي المحافظات، مرجعاً السبب إلى الغلاء المعيشي حسب زعمه.

وفي ذات السياق حسب ما تابعته منصة SY24، ذكر أن جرائم السرقات الحالية تتركز في كابلات الكهرباء وسرقة أجزاء السيارات الخارجية والدراجات النارية والهواتف المحمولة، فضلاً عن انتشار عمليات النشل الليلية، حيث سببت تلك الأحداث ضغطاً كبيراً على المحاكم في دمشق، إذ يصل عدد المراجعين للقصر العدلي يومياً قرابة 6 آلاف شخصاً بتلك القضايا.

وبرر أن 50 بالمئة من سارقي كابلات الكهرباء هم من فئة الأحداث أو نباشي القمامة الذين تضاعف عددهم في السنوات الأخيرة خاصة في ريف دمشق نتيجة وجود أحياء سكنية غير مأهولة، متجاهلاً تقصير الجهات المعنية في توفير إضاءة ليلية للطرقات العامة، حيث تكثر عمليات السرقة ليلاً مع استمرار انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة تصل إلى أكثر من 10 ساعات يومياً في مناطق ريف دمشق.

وأشار المحامي العام إلى تسجيل قرابة 70 جريمة يومياً بين سرقة وتزوير وتعاطي مخدرات في العاصمة دمشق بزيادة ملحوظة خلال الفترة الأخيرة، حيث أكد أن تلك السرقات والأحداث كانت موجودة بمعدلات أقل مما هي عليه اليوم في السنوات الماضية، كاشفاً تلقي العدلية ما بين 50 إلى 70 ضبطاً يومياً من مختلف الجرائم سواءً تزوير أو سرقات أو مخدرات وغيرها.

وفي ذات السياق أقرّ بارتفاع معدل جرائم القتل حيث تعيش مناطق النظام تحت سطوة انتشار السلاح بين الشبيحة والميليشيات المحلية والأجنبية التي أطلق النظام يدها في المنطقة، وعكست حالة من الانفلات الأمني الكبير وارتفاع معدل الجرائم والقتل وحوادث السرقة والتشليح والنهب.

يذكر أن منصة SY24 قد سلطت الضوء في تقاريرها السابقة على انتشار عصابات تمتهن السرقة بدعم وتغطية من الأجهزة الأمنية وكشفت تورط عدد منهم في قضايا سرقة وفساد واختلاس مالي كبير يصل إلى مليارات الليرات.