Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

طبيبة لاجئة من حمص تتألق بأبحاث طبية في هولندا

وكالات – SY24

تفوقت الطبيبة السورية “يارا بشور” في مجالها الطبي بعد تخرجها من جامعة أمستردام في هولندا عام ٢٠١٣، حيث استطاعت في عام 2018 الحصول على جائزة أفضل بحثين طبيين في زراعة الثدي بعد استئصاله.

وبسبب توفقها في هذين البحثين فقد تم اختيارها لإلقاء محاضرتين في مؤتمر روما الطبي الاوروبي في دورته السنوية وحصلت على المرتبة الثانية بالمحاضرتين.

ولم يكن هذين البحثين هما فقط انجازات يارا بل إنها استطاعت تقديم أكثر من ثلاثين بحثاً طبياً عن زراعة الثدي وكذلك جراحة تجميل الوجه وجراحة معصم اليد.

وفازت عن هذه البحوث بثمانية وعشرين مؤتمراً في الدورة السنوية المنعقد في هولندا وبعض الدول الأوروبية، حيث ألقت يارا محاضرات في أربعة مؤتمرات طبية في هولندا خلال 2018 وفي إسبانيا ثلاثة وفي إيطاليا اثنان.

وعلى مدار السنوات السبع من لجوئها في أوروبا، ألقت بشور العديد من المؤتمرات الطبية في شتى العواصم الأوروبية، وبناءً على تلك الإنجازات السابقة فقد حصلت يارا على مبلغ مالي ضخم لصالح بحوثها.

وتقوم يارا في الوقت الحالي بتحضير لدرجة دكتوراه في زراعة الثدي ودكتوراه ثانية في تجميل الوجه، لتكون أول طبيبة في هولندا تقوم بهذين التخصصين.

يشار إلى أن ليارا عشرة بحوث موثقة في الجرائد الطبية الأوربية والأمريكية، وعشرون بحثاً قيد الدراسة، فيما يجدر بالذكر أنها تنحدر من محافظة حمص، وخرجت في بداية الثورة كلاجئة تابعت دراستها وبحوثها في أوروبا.