Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

طالبة سورية تحصل على درجة الشرف الأولى في جامعة تركية

متابعات - SY24

نالت الطالبة السورية “نورا بريمو” درجة الشرف الأولى، ضمن تخصصها بقسم الهندسة الحيوية في جامعة “كركالي” التركية.

ويعدّ نجاح “نورا” تفوقًا مميزًا كونها كانت الأصغر سنًّا بين دفعتها، عدا أنها تدرس بلغة ليست لغتها الأم وفي ظروف صعبة لا يعلمها إلا الطالب السوري.

واستضافت وسائل الإعلام التركية الأسبوع الماضي، الطالبة السورية “نورا”، بعد حصولها على الدرجة “الأولى” بالرغم من جميع المصاعب والمتاعب التي مرت بها خلال مسيرتها الدراسية.

وسبق أن فاجئت جامعة غازي عنتاب الإعلام التركي بـ “نتائج مذهلة” عن السوريين، عقب إطلاق إدارة الجامعة وكادرها التدريسي في مؤتمرٍ لها، دراسةً تفصيلية أظهرت حجم التأثير الذي أضافه المجتمع السوري في الولاية، منذ بدء وصول السوريين نهاية عام 2011 وحتى تاريخ الإعلان عن الدراسة.

وبحسب الدراسة التي أشرف عليها عشرةٌ من كوادر الجامعة التدريسية وذوي الاختصاص في إدارة كلية علم الاجتماع، إضافةً لمجموعاتٍ كبيرة من الطلاب السوريين والأتراك، فإن 81% من السوريين في عنتاب لم يزوروا المحكمة أو مراكز الشرطة نهائياً، وأن النسبة المتبقية هي لمن لديهم مخالفات قانونية في الأوراق الثبوتية والكمليك، والهدف منها كان الحصول على الأوراق الرسمية التركية، ونسبة 2.8 % هم من زاروها بسبب ادعاءٍ عليهم في المحاكم للإدلاء بشهاداتهم أو مخالفاتٍ قانونية حقيقة، وهو ما صرّح به وزير الداخلية التركي (صويلو) بأن نسبة مشاركة السوريين في الجرائم المرتكبة في تركيا قليلةٌ جداً.