Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

بوتين يحذر الأسد من إيران!

وكالات - SY24

كشف المرصد الاستراتيجي عن تلقي رأس النظام السوري بشار الأسد رسالة تحذيرية شديدة اللهجة من الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين”.

وأكد المرصد في تقريرٍ له، أن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” أبلغ الأسد بضرورة الاستفادة من الفرصة التي وفَّرتها روسيا له خلال السنوات الماضية للتغلب على ما أسماه بالإرهاب الدولي، وطالبه بتفويت الفرصة على الذين لا يرغبون في رؤية سوريا “دولة مستقرة”، وذلك في إشارة إلى إيران الراغبة بتوسيع انتشارها بالقرب من إسرائيل.

ووفقاً للتقرير فإن “شويغو” طالب الأسد بإطلاعه على ما دار في لقائه مع خامنئي في طهران وفي اجتماع رؤساء أركان النظام السوري وإيران والعراق، إضافةً إلى تحذيره من تسليم ميناء اللاذقية للإدارة الإيرانية، وإخباره بأن موسكو بدأت بالتنقيب عن النفط والغاز في المياه الإقليمية السورية، مشيراً إلى أن ذلك شكَّل صدمة غير متوقعة للأسد.

وذكر المرصد أن “شويغو” أبلغ الأسد بعدم رضا بوتين عن التحركات الإيرانية التي تسير وفق أجندة مغايرة للتفاهمات التي أبرمتها قوى أستانا -روسيا وتركيا وإيران-، وبشكل خاص خطة قاسم سليماني الجديدة التي يمضي بها دون التنسيق مع موسكو.

يُذكر أن وزير الدفاع الروسي “سيرغي شويغو” أجرى قبل أيام زيارة إلى العاصمة دمشق التقى خلالها برأس النظام السوري بشار الأسد، ونقل له رسالة من الرئيس فلاديمير بوتين، وقد جاءت بعد ساعات من اجتماع عقده رؤساء أركان النظام السوري وإيران والعراق، شدد خلاله وزير دفاع النظام على تمسكهم بالعلاقات مع إيران وضرورة تعزيزها.