Facebook
Twitter
WhatsApp
Telegram

منظمة العفو الدولية تحمل النظام مسؤولية نزوح المدنيين في إدلب

وكالات - SY24

أكدت منظمة العفو الدولية، أن آلاف السكان أجبروا على النزوح في محافظة إدلب، نتيجة القصف المكثف الذي يستهدف المناطق السكنية، من قبل قوات النظام السوري وروسيا.

ونشرت المنظمة تقريراً قالت فيه: إن آلاف المدنيين في إدلب أُجبروا على النزوح إلى المناطق القريبة من الحدود مع تركيا، بعد أن قامت قوات النظام السوري بزيادة وتيرة القصف والاستهداف الجوي للمناطق السكنية بمحيط طريق (حلب – دمشق) الدولي.

وجاء في التقرير كلمة لـ “لين معلوف” مديرة مكتب الشرق الأوسط بالمنظمة، أكدت فيها تجاهُل نظام الأسد “لقوانين الحرب وسلامة أرواح المدنيين” على الرغم من مرور 8 أعوام على “الحرب”، كما أوضحت أن انتصارات النظام العسكرية أتَتْ بعد مقتل عشرات آلاف المدنيين، وتدمير المدن السكنية.

وشبّهت “معلوف” الهجمات على محافظة إدلب بسابقاتها التي وقعت في كل من “درعا” و”حلب” ومناطق ريف دمشق، مشيرة إلى أن قصف النظام للمراكز الصحية والأفران والمدارس يُجبِر المدنيين على النزوح.

وأوضحت المديرة أن روسيا والنظام يستخدمون تكتيكات عسكرية غير قانونية تؤدي إلى النزوح الجماعي والتهجير القسري.

يذكر أن الشبكة السورية لحقوق الإنسان وثَّقت أكثر من 5 آلاف انتهاك لاتفاق “سوتشي” المُوقَّع العام الماضي، ونوَّهت أن قوات النظام خرقته 4996 مرة، فيما خرقته روسيا بشكل مُباشِر عَبْر طائراتها 46 مرة.